الاقتصادية

الزراعة تتصدى لمكافحة سوسة النخيل في ضبعين بلوى

10 مايو 2018
10 مايو 2018

حلقة عمل حول المخاطر بالرستاق -

لوى - عبدالله المانعي -

الرستاق ـ سعيد السلماني -

تصدت دائرة التنمية الزراعية بولاية لوى لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في بلدة ضبعين بولاية لوى، وذلك عبر معسكر عمل أقامته الدائرة السبت الماضي بحضور سعادة الشيخ شماس بن خالد الريسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية لوى وكذلك المهندس مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي الباطنة وأعضاء من المجلس البلدي وجمع من أهالي ومزارعي البلدة الجبلية.

وتحدث المهندس أحمد بن علي الفارسي مدير دائرة التنمية الزراعية بالولاية عن سوسة النخيل الحمراء والأضرار التي تحدثها في شجرة النخيل وما تسببه من تدني في النمو وتناقص في الثمار والجودة.

وتحدث مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة عن الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة والثروة السمكية في مكافحة هذه السوسة لضمان النمو الجيد للأشجار، وتوفير عائد مربح من المحصول ذي وفرة وجودة عالية في الوقت نفسه.

وعمليا تم الوقوف على إصابة لشجرة النخيل في الحقل المستهدف، حيث تم تحديد طريقة الفحص والعلاج والطرق الملائمة لتوفير الوقاية لبقية الأشجار غير المصابة بالإضافة إلى الاحتياجات المطلوب توافرها وإتباعها للحد من مخاطر وآثار هذه الآفة.

يذكر أن إصابة أشجار النخيل بسوسة النخيل الحمراء تكثر في قرى ولاية لوى الجبلية وتستخدم الوزارة طرق المكافحة بالرش الجوي.

وفي الرستاق قامت دائرة التنمية الزراعية ممثلة بقسم المرأة الريفية وقسم التنمية الزراعية بتنفيذ حلقة عمل حول سوسة النخيل الحمراء بهدف التعريف بهذه الآفة والمضار التي تسببها على النخيل والطرق المثلى التي تحد من انتشارها وكيفية التعامل مع الإصابة وخطورة القيام بنقل الفصائل من الأماكن المصابة.

استعرضت مرشدة شؤون المرأة الريفية خولة الحراصية مراحل دورة حياة سوسة النخيل والضرر الذي تحدثه هذه الحشرة ومظاهر التعرف على الإصابة بها والتوزيع الجغرافي للحشرة بالسلطنة. ونظرا لما تمثله النخلة من أهمية اقتصادية واجتماعية للمجتمع العماني فقد بذلت وزارة الزراعة والثروة السمكية جهودا كبيرة للمحافظة على هذه النخلة من الضرر التي تسببه هذه الحشرة فقامت بوضع برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة هذه الآفة منها المكافحة التشريعية والمكافحة الميكانيكية والمكافحة الزراعية وتقنية المكافحة السلوكية والمكافحة الكيميائية. تعد المكافحة السلوكية (المصيدة الفرمونية) من أهم العناصر المعتمدة حاليا للقضاء على حشرة سوسة النخيل الحمراء في سلطنة عمان إذ تعتمد هذه الطريقة على اصطياد أعداد كبيرة من الحشرات الكاملة لسوسة النخيل ويتم ذلك من خلال استخدام مصائد خاصة تستخدم فيها كل من فرمون والكيرمونات، وهي مواد جاذبة تساعد على زيادة كفاءة المصائد.

كما تم خلال الحلقة توزيع منشورات ومطويات عن المبيدات والتقنيات المستخدمة في الزراعة، وفي ختام الحلقة تم عرض عينات حشرة سوسة النخيل.