10052018_064423_0
10052018_064423_0
آخر الأخبار

ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية بنسبة 2ر4 بالمائة في دول مجلس التعاون

10 مايو 2018
10 مايو 2018

مسقط في 10 مايو / العمانية / تشير البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون شهدت ارتفاعًا في شهر مارس 2018م، بلغت نسبته 2ر4 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (باستثناء السكن).

ووفقا للأرقام الصادرة اليوم عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت مجموعة التبغ ارتفاعا بلغت نسبته 9ر54 بالمائة، ومجموعة النقل بنسبة 6ر7 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 2ر6 بالمائة، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 4ر4 بالمائة، ومجموعة التعليم بنسبة 8ر2 بالمائة، ومجموعة الصحة بنسبة 6ر2 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 3ر2 بالمائة، ومجموعة الثقافة والترفيه 2ر2 بالمائة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 7ر1 بالمائة، ومجموعة الاتصالات بنسبة 5ر1 بالمائة، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0ر2 بالمائة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام فقد ساهمت مجموعة النقل في شهر مارس 2018م بأعلى مساهمة بلغت 3ر1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 2ر4 بالمائة، كما ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 2ر1 نقطة مئوية، وكل من مجموعة التبغ ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 5ر0 نقطة مئوية لكل منهما، وكل من مجموعة "الأثاث" و"التعليم" و"السلع والخدمات المتنوعة" بنسبة 2ر0 نقطة مئوية لكل منهم، وفي المقابل ساهمت مجموعة الملابس والأحذية بمساهمة سالبة بلغت 1ر0 نقطة مئوية.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر مارس 2018م فقد شكلت مساهمة المملكة العربية السعودية بما نسبته 0ر2 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 2ر4 بالمائة، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 9ر1 نقطة مئوية، وكل من مملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منهم، فيما لم تسجل السلطنة أي مساهمة تذكر لهذا الشهر.

وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت تراجعًا طفيفًا بنسبة 3ر0 بالمائة في شهر مارس 2018م مقارنة مع الشهر السابق، ومن أهم المجموعات التي شهدت تراجعًا في أسعارها هي: مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 8ر0 بالمائة، تلتها مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 6ر0 بالمائة، ومجموعة النقل بنسبة 3ر0 بالمائة، وكلًا من مجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 2ر0 بالمائة لكل منهما، وفي المقابل ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 3ر0 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2ر0 بالمائة.