الصحف الفلسطينية في أسبوع

رام الله ـ «عمان» ـ نظير فالح:-
ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة هذا الأسبوع في عناوينها على نصب الاحتلال لافتات تشير إلى موقع السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، والمطالبة الفلسطينية بمقاطعة الافتتاح.

وتناولت الصحف وضع رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات لأول لافتة إرشادية لتوجيه المعنيين نحو مكان السفارة الأمريكية في المدينة التي يفترض أن تفتتح الأسبوع المقبل.
واعتبرت الصحف أن ذلك بمثابة تحد واضح لمشاعر الفلسطينيين والعرب، وتجاهل تام للمطالبات الدولية بعدم المس بمكانة المدينة، ونقلت الصحف تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أن المشاركة في حفل الافتتاح تضفي الشرعية على قرار غير شرعي وغير قانوني، وتعزز الصمت على سياسات الاحتلال الاستعمارية والضم، وأن هذا الافتتاح يوجه رسالة تشجيع على انتهاك القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، إضافة لتصريحات وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي التي جدد خلالها رفض الأردن نقل السفارة الأمريكية للقدس، محذرا من تبعات هذا القرار.
كما تصدر لقاء الرئيس محمود عباس بنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في كراكاس عناوين الصحف حيث أكد فيه الرئيس عباس علاقة الصداقة والتعاون المستمرة بين البلدين، ورغبته في استئناف مفاوضات جادة مع إسرائيل.
واهتمت الصحف بخبر مصادقة «الكنيست» الإسرائيلية بالقراءة الأولى، على قانون لسلب مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء، وخصمها من أموال ضرائب السلطة الفلسطينية.