عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تستضيف حفل توزيع جوائز مبادرة «بيرل»

09 مايو 2018
09 مايو 2018

استضافت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس أمس حفل توزيع جوائز مبادرة «بيرل» برعاية المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي أستاذ مشارك بالكلية عضو مجلس الدولة، حيث تعد مبادرة بيرل مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تعزير ثقافة النزاهة المؤسسية والشفافية والحوكمة في القطاع الخاص بالمنطقة.

وأعربت كارلا كوفيل المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل عن شكرها لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة على جهودها في تعزيز الشراكة القوية بين المؤسستين في إطار تنظيم فرص دراسة حالة للطلبة، مشيرة إلى أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة تم إشراك طلبة الجامعات في عمليات إجراء البحوث والكتابة حيث يشارك حتى الآن أكثر من 1000 طالب وطالبة من 20 جامعة في منطقة الخليج و300 شركة في هذه المبادرة. وتحتوي دراسات الحالة على معلومات يمكن أن يستفيد منها المجتمع الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، والمنطقة على وجه الخصوص، مع أفضل الممارسات القابلة للتبني التي يمكن تهيئتها لتلائم احتياجات الشركات الفردية». وفي كلمته هنأ المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي الطلبة والطالبات من مختلف جامعات دول مجلس التعاون الخليجي الذين شاركوا في هذه المسابقة وعملوا جاهدين لكتابة دراسات الحالة حول شركات دول مجلس التعاون الخليجي. وقال انه «في قلب الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008 انهارت الثقة في أسواق رأس المال، ولعب غياب النزاهة والضوابط التنظيمية المناسبة والشفافية دورا في هذه الأزمة المالية، إذ لم يكن هناك احترام كاف للقيم التي تتضمن الأبعاد الأخلاقية في معالجة الربحية، لذلك لا يحتاج المستثمرون فقط إلى النظر في الفوائد قصيرة المدى ولكن أيضا النظر في كيفية العمل على المدى الطويل، وإن القرارات المتعلقة بالاستثمار لا تتعلق فقط بالعائدات بل تتعلق أيضا بضمان اقتصادات ومجتمعات صحية ومنتجة ومستدامة. وأشاد بجهود مبادرة بيرل في الرامية إلى تحسين النزاهة المؤسسية والشفافية والحوكمة. كما ألقى دومين أوريودان رئيس التدقيق الداخلي ببنك مسقط الكلمة الرئيسية في الحفل.

وحصلت جامعة السلطان قابوس على المركزين الرابع والخامس في هذه المسابقة إذ حصلت الطالبتان مريم بنت حبيب اللواتية وراوية بنت محمد الحارثية على المركز الرابع وذلك عن دراسة حالة حول بنك مسقط وأما المركز الخامس فحصلت عليه الطالبتان سهام بنت سالم الحضرمي وزينب بنت عبدالله الهنائي عن دراسة حالة حول الهيئة العامة لحماية المستهلك. وتعقد مبادرة «بيرل» بدعم من مبادرة سيمنز للنزاهة مسابقات دراسة حالة لطلبة القانون والتجارة من الجامعات الرائدة في منطقة الخليج لإجراء البحوث وتقديم دراسات الحالة. وشارك هذه السنة 35 طالبا وطالبة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس في هذه المسابقة بالإضافة إلى عدد من الطلبة من الجامعات الرائدة في الخليج.