1332272
1332272
الاقتصادية

وضع حجر أساس مصنع الكركومين - المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقيات مشروعات جديدة بقيمة 60 مليون دولار

09 مايو 2018
09 مايو 2018

3 مصانع لـ«حبيبات البولستير وأكياس للتخزين» و«صناعة الأقلام» و«منتجات التغليف والتعبئة»

المحرزي: المنطقة جاذبة للاستثمار وتطور ملحوظ في استقطابه نظرًا لوجود بنية أساسية مهيأة -

صلالة - مكتب عمان - :حسن بن سالم الكثيري -

احتفلت المنطقة الحرة بصلالة بوضع حجر الأساس لمصنع استخراج مادة الكركومين والزيوت الأساسية، كما وقعت اتفاقيات حق الانتفاع ومذكرات تفاهم لاستثمارات جديدة تقدر بـ60 مليون دولار أمريكي توفر أكثر من 440 فرصة عمل مباشرة بالسلطنة من خلال إقامة ثلاثة استثمارات جديدة بالمنطقة الحرة بصلالة، ووقع المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة مع شركة استريكس رينفورسد ليمتد لإقامة مصنع لتصنيع حبيبات البولستير وأكياس للتخزين بحجم استثمار يبلغ 25 مليون دولار أمريكي، حيث سيوفر المصنع 200 فرصة عمل مباشرة، كذلك تم التوقيع على إنشاء مصنع عالمي لصناعة الأقلام للتصدير لأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا والتوقيع لإقامة مصنع لمنتجات التغليف والتعبئة.

وأكد معالي أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة رئيس مجلس الإدارة بالمنطقة الحرة بصلالة، وراعي حفل الافتتاح أن المنطقة تعمل على استقطاب استثمارات ورؤس أموال أجنبية تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، ومنذ مطلع هذا العام والمنطقة الحرة بصلالة وتتويجا للجهود التي بذلت خلال الأعوام السابقة من تطوير بنى أساسية ومرافق للمستثمرين وتطوير الأعمال بالمنطقة تشهد تطورا ملحوظا ونجاحات متتالية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية للسلطنة.

وكان المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة قد ألقى كلمة أوضح من خلالها حجم الاستثمارات الجديدة والتي تقدر بـ60 مليون دولار أمريكي والتي سيكون لها دور في دعم الاقتصاد الوطني.

وقال: إن الاستثمارات تتضمن أربعة مشروعات هي مصنع استخراج مادة الكركومين وغيره من الزيوت الأساسية من الكركم والتي تقدر حجم السوق العالمي لها بما يقارب أكثر من 99 مليون دولار أمريكي حسب التقديرات العالمية، أما الاتفاقية الثانية فكانت لحق الانتفاع لمصنع تطوير منتجات التغليف والتعبئة، ومذكرتي تفاهم لإنشاء مصنع للأقلام ومصنع متخصص في تصنيع حبيبات البوليستر.

وأكد أن هذه الاستثمارات الجديدة ستمثل إضافة جيدة للاستثمارات القائمة بالمنطقة الحرة بصلالة واستكمالا لمسيرتنا في استقطاب مثل هذه الاستثمارات لتساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

من جانبه أعرب ألوك أجارول رئيس مجلس إدارة شركة فورتين بايو أورجانيك المالكة لمصنع استخراج مادة الكركومين والزيوت الأساسية عن سعادته بالاستثمار في السلطنة وقال: لمسنا كل التعاون والدعم من المنطقة الحرة بصلالة، موضحا أنه بعد عدة زيارات للسلطنة قررنا الاستثمار بالمنطقة الحرة بصلالة، وعازمون على إضافة استثمارات جديدة في خطوط إنتاج أخرى.

وقال علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة: إن المنطقة تعمل على حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية والتي سيتم الإعلان عنها بعد استيفاء الإجراءات المطلوبة.

وأضاف: نعمل على فتح أسواق استراتيجية جديدة نسعى من خلالها إلى استقطاب استثمارات جديدة ونوعية للسلطنة، وستشهد المنطقة الحرة بصلالة خلال الفترة القادمة استقطاب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية.