1331833
1331833
العرب والعالم

ترامب يبلغ ماكرون أن أمريكا ستنسحب من الاتفاق النووي

08 مايو 2018
08 مايو 2018

الأوروبي وإيران يجتمعان في بروكسل وبريطانيا «متشائمة» -

عواصم - سجاد أميري (رويترز):-

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصدر مطلع إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران.

وذكرت الصحيفة أن المصدر قال إن الولايات المتحدة تستعد لإعادة فرض كل العقوبات المتعلقة بإيران، والتي كانت علقتها في إطار الاتفاق النووي، وفرض عقوبات اقتصادية إضافية.

في غضون ذلك قال مسؤول ألماني إن مبعوثين من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإيران ناقشوا الاتفاق النووي في بروكسل أمس.

وقال المسؤول «كنا على تواصل مكثف لأسابيع ولاسيما بين الشركاء الأوروبيين (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) من مستوى العمل إلى مستوى وزراء الخارجية». وأضاف «في الأيام المقبلة سيكون من المهم أن نواصل النقاش مع كل الأطراف لتفادي حدوث تصعيد خارج عن نطاق السيطرة».

وقال دبلوماسي بريطاني كبير إن بريطانيا متشائمة للغاية حول التزام الولايات المتحدة بالاتفاق النووي مع إيران.

وقال الدبلوماسي البريطاني الذي طلب عدم نشر اسمه «للأسف نحن متشائمون للغاية. وزار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الولايات المتحدة في مطلع الأسبوع في محاولة لإنقاذ الاتفاق قائلا إنه واثق من إمكانية علاج أوجه القصور في الاتفاق. وحذر الزعماء الأوروبيون من أن انسحاب ترامب سيوجه ضربة للتحالف بين دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة ويلغي سنوات من المفاوضات التي يقولون إنها تكللت بالنجاح فيما يتعلق بوقف الطموحات النووية لدى إيران. من جهته أكد مسؤول إيراني رفيع أن بلاده لن تقبل أي مطالب إضافية لا يشملها الاتفاق حول برنامجها النووي مع المجموعة السداسية الدولية.

وقال المسؤول الإيراني طالباً عدم نشر اسمه: «على الدول الأوروبية التي وقعت الصفقة أن تحاول إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبقاء في الاتفاق، لكن عليها أن تعلم أن إيران لن تقبل أبداً أي مطالب خارج إطاره».

يأتي هذا التأكيد وسط توتر كبير ناجم عن توقعات بانسحاب الإدارة الأمريكية من الصفقة، التي أبرمت في نوفمبر 2015 بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وكان ترامب قد أعلن في 12 يناير الماضي إنه يمدد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، فيما تعهد بأنها الأخيرة التي يقوم فيها بذلك ما لم يتم تعديل الصفقة.

واعتبر ترامب أن الاتفاق النووي مع إيران يتضمن «عيوبا هائلة»، لافتاً إلى أن تمديده لتجميد العقوبات هذه المرة يمثل «آخر فرصة» لتعديل الصفقة. في شأن متصل صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف» أن التغييرات في الخطة الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) بشأن إيران ستؤدي إلى عواقب وخيمة، لذلك فإن موسكو ترى الحفاظ على الاتفاق الأساس الحقيقي الوحيد للحفاظ على الوضع الراهن. وقال بيسكوف للصحفيين «إن عواقب وخيمة ستنجم عن عدم وجود نظام اتفاقيات حول الملف النووي الإيراني وإن كان هشّاً، لكن لا يمكن الاستغناء عنه».

من جهته صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية «غين شوان» أن بلاده تعتبر خطة العمل الشاملة المشتركة صفقة مشروعة وضرورية للحفاظ على الاستقرار الإقليمي، بالإضافة إلى نظام عدم انتشار الأسلحة النووية وأن بكين تنوي التمسك بشدة بتنفيذ ما عليها من التزامات في إطار هذا الاتفاق.