1331790
1331790
الرياضية

اجتماعات الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية تحدد البرنامج القادم وتقنية الفيفا والإعلام الحديث

08 مايو 2018
08 مايو 2018

الدول المترشحة لمونديال 2026 تعرض إمكانياتها -

رسالة بروكسل ـ عبدالله الوهيبي -

بدأت صباح امس في العاصمة البلجيكية ــ بروكسل ــ اجتماعات المؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الـ 81، والذي تشارك السلطنة فيه ممثلة بجمعية الصحفيين العمانيين ( لجنة الإعلام الرياضي ) بوفد يرأسه سالم بن حمد الجهوري رئيس لجنة الإعلام الرياضي وسالم بن سليم الحبسي نائب الرئيس وأحمد الكعبي عضو اللجنة .

الاجتماع بدأ بكلمة ألقاها جياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية رحب فيها بالحضور وبجميع المشاركين في اجتماعات المؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الـ 81 والمنعقد حاليا في العاصمة البلجيكية بروكسل ، وتمنى ان يكون الاجتماع ناجحا ويخرج بالعمل الجيد الناجح وبعدد من التوصيات والقرارات التي تخدم الصحافة الرياضية بشكل عام .

بعـدها تم عرض مجموعة من الملفات التي تقدم بها عدد من الدول لطلب استضافة بطولة كأس العالم القادمة 2026 ، والتي كان من بينها ملف المغرب ، حيث قدم رئيس الملف المغربي امام الحضور شرحا تفصيلا كاملا عن ملف المنتخب المغربي وعن أهم المدن التي سوف تحتضن مباريات بطولة المونديال القادم 2026 ، وأكد انه في حالة نجاح المغرب في الفوز بطلب الاستضافة فإن ذلك الأمر سوف يكون نجاحا كبيرا للمغرب كدولة على المستوى الرياضي والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وأشار بأن الشعب المغربي يتنفس ويعشق لعبة كرة القدم كثيرا ، بالإضافة الى ذلك فإن المشاركين والحضور فيها سوف يستمتعون بتواجدهم في المغرب التي ذكر عنها بأنها تتمتع بموقع جغرافي جيد وبطبيعة ساحرة أكثر من رائعة ، كما أوضح رئيس ملف المغرب انه في حالة فوز بلاده بطلب الاستضافة فإن ذلك بطبيعة الحال سوف يمثل نقطة تحول للمغرب في عـدد من المجالات الأخرى .

بعدها قدم ممثل الملف الأمريكي المكسيكي الكندي طلب الاستضافة لمونديال القادم 2026 حيث ركز الملف على العائد من الأرباح من خلال النجاح الذي سيتم تحقيقه من حيث استضافة الدول الثلاث لاستضافة ذلك الحدث العالمي ، حيث أشار بأنها ستكون الأعلى على مر التاريخ ، وأيضا على المستوى المتابعة والحضور الجماهيري الأعلى على مر البطولات السابقة ، كما ركز الملف على التنوع الكبير الذي سيلقاه المتابع والمشارك فيه كونه سيتنقل بين هذه الدول الثلاث ، وبالتالي ستكون فرصة لهم للاستمتاع فيها والاطلاع على تضاريسها وأجوائها الطبيعية بشكل عام .

كما استمع المشاركون الى أهمية استخدام وسائل الاعلام الرقمي في عالم الصحافة الرياضية من خلال 4 مختصين في وسائل الإعلام الحديث .

أيضا استعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال جلسات أمس الأسباب الفنية التي أدت الى استخدام التقنية المصورة في المباريات بهدف اتاحة الفرصة أمام حكام المباريات اتخاذ القرارات السليمة .

كما عقدت تزامنا مع اجتماعات المؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الاجتماع القاري الآسيوي الذي تم فيه مناقشة وبحث عدد من المواضيع التي كان من بينها استعراض طلب استضافة السلطنة للدورة التدريبية القادمة للاتحاد الآسيوي التي تقام في محافظة ظفار يوليو القادم على هامش إقامة مباريات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد ، الى جانب تحديد موعد عقد الاجتماع القادم (الكونجرس) للاتحاد الآسيوي الذي يقام في السعودية نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر القادمين ، كما تم اعتماد تقرير الرئيس وتقرير الأمين العام والأمين المالي للاتحاد الآسيوي . وفي الاجتماع القاري تم اعتماد اقامة 8 دورات تدريبية في العام الحالي 2018 واعتماد التقارير لأربع دورات عمل تدريبية أقامها الاتحاد الآسيوي خلال الفترة السابقة .

الى جانب الإعلان عن تفعيل الموقع الإلكتروني الآسيوي للصحافة الرياضية، وتقليص عدد اللجان واعتماد 7 لجان رئيسية فقط وإنشاء لجنة المرأة .

كما تقرر تحديد يوم 21 يناير القادم 2019 لإقامة احتفالية توزيع الجائزة الدولية للإعلام الرياضي للاتحادين الآسيوي والدولي لتقام في مدينة لوزان السويسرية ، على أن تقام احتفالية النسخة التي بعدها في يناير عام 2020 في مدينة لندن ، وتحديد عقد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي ليكون في دولة قطر يومي 31 أكتوبر والأول من نوفمبر القادمين ، بالإضافة الى عقد اجتماع للجنة التحكيم للاتحاد الدولي لتوزيع الجوائز يومي 2 و3 نوفمبر القادم ، ومناقشة عقد الاجتماع القادم للاتحاد الدولي الكونجرس وحفل توزيع الجوائز في مدينة لوزان السويسرية في يناير القادم2019 .

كما تم تكريم عدد من الشخصيات التي قامت بمجهودات مجيدة خلال الأشهر الستة الماضية وهم محمد الشيخ نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وأحمد الكواري نائب رئيس الاتحاد الآسيوي والباكستاني أمجد ملك الأمين العام للاتحاد الآسيوي واللبناني إبراهيم دسوقي عضو المكتب التنفيذي وهلن عضوة بالمكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي وريمون من الاتحاد الآسيوي .