nasir-90
nasir-90
أعمدة

في الشباك: تقييم المسابقات

08 مايو 2018
08 مايو 2018

ناصــر درويش -

[email protected] -

يقترب السويق من حسم لقب درع الدوري وبشكل رسمي وربما سيعلن عن تتويجه مبكرا في الجولة الحادية والعشرين التي ستقام غدا وهو يستحق اللقب لما قدمه من مستويات في الدوري برغم فشله الآسيوي لكنه استفاد من الوضع الذي كانت عليه فرق دوري عمانتل التي كانت لغزا محيرا من واقع مستوياتها التي قدمتها طوال الموسم .

لا يمكن ان يكون الصراع على لقب الدوري محصورا على ناد من بداية الدوري الى نهايته بينما بقية الاندية تصارع من اجل البقاء وهو ما يحدث حاليا في الدوري حيث ان جميع الأندية مهددة بالهبوط وليس هناك ناد مستثنى من هذه المعادلة ماعدا السويق والشباب بينما البقية تعيش في مرحلة الخطر في ظل تقارب النقاط فيما بينها والـ 18 المتبقية في الدوري هي التي ستحدد من سيبقى ومن سيرحل. الظواهر الكثيرة التي تابعناها في الدوري هذا الموسم تحتاج الى وقفة وتقييم شامل من جميع الجوانب بدءا من عقود اللاعبين وعلاقة النادي باللاعبين من خلال الالتزام بهذه العقود من حيث حضور التدريبات او من خلال تسليم مرتبات اللاعبين اولا بأول بدون تأخير مرورا بنوعية التعاقدات مع اللاعبين الاجانب وكذلك نوعية المدربين الذي يتم التعاقد معهم حتى تختفي ظاهرة كثرة تغيرات المدربين طوال الموسم بحيث يكون هناك ثبات واستقرار اداري وفني .

انتظام مواعيد المباريات وفق الجدول المعتمد والابتعاد قدر الامكان عن التوقفات الكثيرة التي اضرت بالمستوى الفني في ظل عدم استفادة الاندية من هذه التوقفات من اجل اعداد فرقها بشكل افضل من خلال معسكرات وتجارب ودية قوية ومعالجة السلبيات.

كل هذه الظواهر تحتاج الى دراسة متعمقة والبحث عن اسبابها ومسبباتها والوصول الى وصفة (طبية) لعلاج هذه السلبيات والارتقاء بالإيجابيات ولهذا فان اقامة ندوة او ملتقى بعد نهاية الدوري يتم فيه مناقشة كل سلبيات وظواهر الموسم من خلال تقييم منطقي وواقعي عن الوضع القائم والزام الاندية باختيار نوعية المدربين واللاعبين الذين يتم التعاقد معهم وتنفيذ برنامج اعداد واضح قبل بداية الموسم اضافة الى مراجعة صيغة العقود من مقدمات ورواتب وضمان حصول اللاعبين على حقوقهم كاملة اضافة الى التزام اللاعب ايضا بالحضور اليومي للتدريبات وتنفيذ عقوبات على المخالفين سوف يسهم في التقليل من آثار بعض الظواهر التي طرأت على دورينا في السنوات الاخيرة.

ادرك تماما ان الامكانيات المادية تقف حجر عثرة امام الأندية لكن في نفس الوقت على الأندية ان تدرك تماما بأن عليها ان تتعامل وفق الامكانيات المتاحة وعدم القفز فوق الواقع ولا يمكن بأي حال من الاحوال أن تصل عقود بعض اللاعبين ارقاما خيالية في دورينا الذي مازال في مرحلة الهوية وليس الاحتراف الذي نعرفه .

نحتاج لمراجعة شاملة ونحتاج الى تكاتف وتعاون والي نوايا صادقة من اجل ان يكون لدينا دوري قادر ان يحقق طموحاتنا انعكاسات ايجابية على منتخباتنا الوطنية.