1331163
1331163
الاقتصادية

بحثوا تعزيز جودة أصول المصارف - المصرفيون يناقشون توسيع الشمول المالي وتيسير التدفق الائتماني

08 مايو 2018
08 مايو 2018

عمان: ناقش الاجتماع السنوي للمصرفيين التنفيذيين ومديري عموم ومسؤولي البنوك العاملة في السلطنة أمس التطورات المتسارعة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والقوانين المالية وتغيراتها، والتحديات التي تواجه القطاع المصرفي، إضافة إلى توسيع الشمول المالي.

وعقد الاجتماع صباح أمس بفندق شيراتون وتم خلاله استعراض تحديات الاقتصاد الكلي التي تواجهها السلطنة في سبيل تعزيز النمو والاستقرار.

وقد ترأس الاجتماع سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.

وقال سعادته: إن هذا الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات التي يقيمها البنك المركزي العُماني مع البنوك العاملة في السلطنة على مستوى الإدارات العليا للتباحث في موضوعات عدة تهم القطاع وخاصة في ظل التطورات المتسارعة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والقوانين المالية وتغيراتها. وسلط الاجتماع الضوء على التحديات التي تواجه القطاع المصرفي منها تعزيز جودة الأصول التابعة للمصارف خاصة القروض تحت الملاحظة والمعاد هيكلتها وتيسير التدفق الائتماني لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوسيع الشمول المالي وتفعيل التكنولوجيا المالية للقطاع المصرفي. وتطرق الى العناصر الرئيسية الأساسية للخطوط الدفاعية بالبنوك كالضوابط الداخلية وإطار عمل إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي وعمليات التدقيق والرقابة الخارجية.

ويأتي تنظيم هذا الاجتماع تجسيدا للدور المحوري الذي يقوم به البنك المركزي العماني في تنظيم السياسات النقدية والحفاظ على الاستقرار المالي والإشراف على القطاع المصرفي، كما يشكل هذا الاجتماع منصة مهمة تستقطب كافة المعنيين بالقطاع المصرفي لتبادل الحوار البناء، واستعراض أهم التطورات الاقتصادية بالسلطنة في سبيل تحقيق النمو والاستقرار المستدام. كما يهدف الاجتماع إلى تعزيز الشراكة بين البنك المركزي العماني والقطاع المصرفي من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.