1330987
1330987
الاقتصادية

تحدي الجري الجبلي «أولترا تريل سلطنة عُمان» ينطلق 29 نوفمبر

08 مايو 2018
08 مايو 2018

ضمن مبادرات تنفيذ لتعزيز السياحة الرياضية -

تشهد السلطنة نوفمبر المقبل تنظيم إحدى محطات سباق “أولترا تريل مون بلان” العالمي لتحدّي الجري الجبلي التي تعدّ من أقوى الفعاليات الرياضية وأكثرها تحديا، حيث تم الإعلان عن إقامة نسخة خاصة بالسلطنة “أولترا تريل سلطنة عُمان” في مسار متنوع عبر الجبل الأخضر بمسافة 137 كيلومترا (ما يعادل 85 ميلا). وسيكون إقامة السباق والإشراف على تنفيذه مدعوما من منظّمي الفعالية الرئيسية “أولترا تريل مون بلان” في فرنسا والتي استطاعت كسب شهرة وسمعة كبيرة في هذا النوع من الرياضات، حيث ستستهدف نسخة السلطنة في نوفمبر المقبل 300 عداءٍ سيفدون للسلطنة للمشاركة والتنافس وسط ما تزخر به عُمان من تنوّع فريد للسلاسل الجبلية والمقوّمات السياحية والطبيعية الأخّاذة.

الجدير بالذكر أن تنظيم سباق الجري الجبلي “أولترا تريل سلطنة عُمان” هو أحد السباقات المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية التي يشرف عليها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، وتحظى بالدعم الكامل من وزارة السياحة، كما سيتولّى التنفيذ مشروع عُمان للإبحار.

وقد تم تصميم مسار السباق ليكون بمثابة رحلة فريدة وممتعة للمشاركين وليبرز جمال الطبيعة في السلطنة، حيث يمر عبر العديد من القرى الريفية ومزارع النخيل والأودية العميقة والممرات والتعرجات الضيقة في أعلى القمم الجبلية ليصل أحيانا إلى ارتفاع يزيد عن 2200 متر من سطح البحر، وبمسافة تصل إلى 137 كيلومترا وارتفاع عمودي لمسافة 7800 متر، وليحمل الكثير من التحدي وعناصر المغامرة للمتنافسين. وبالإضافة لكون المسارات المطلوب تسلقها طويلة والتي تحتاج لخبرات كبيرة في بعض الأحيان، تم اختيار عدد من المحطات المتنوّعة التي تتفاوت درجات الحرارة بشدة على طول مسار السباق؛ فمن 25 درجة خلال النهار في الأودية إلى قرابة 10 درجات أعلى الجبال، كما من المتوقع أن يصل المشاركون الأسرع إلى خط النهاية في قرابة 20 ساعة من نقطة الانطلاق.

هذا وقد تأسس سباق “أولترا تريل مون بلان” في عام 2003م في بلدة شامونيه الفرنسية، ليصبح في فترة قصيرة معروفا عالميا في مجال سباقات الجري الجبلي للمسافات الطويلة. وقد تم تصميم السباق وفق مفهوم بسيط يقضي بأن يكون خط البداية الرسمي للسباق في مدينة “شامونيه” والتي تعد قبلة عالمية لممارسة الرياضات في المروج الفسيحة والهواء الطلق ليسير السباق حول سلسلة جبال مون بلان -أعلى قمم جبال الألب في أوروبا- عابرا ثلاث دول هي: فرنسا وإيطاليا وسويسرا، ليعود مجددا إلى بلدة شامونيه كخط نهاية.