عمان اليوم

الصحة تنظم ندوة وطنية عن «الفيزياء وأجهزة قياس وقراءة الجرعات الإشعاعية»

07 مايو 2018
07 مايو 2018

بحضور أكثر من 170 مشاركا من مختلف التخصصات -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للمشاريع والشؤون الهندسية ندوة وطنية تحت عنوان «الفيزياء وأجهزة قياس وقراءة الجرعات الإشعاعية»، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية بمشاركة أكثر من 170 مشاركا من العاملين في مجال التخصصات الفرعية للفيزياء الطبية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، بمعهد العلوم الصحية.

وتأتي هذه الندوة في إطار التعريف بالخدمة الجديدة التي تم تدشينها مؤخراً في السلطنة، وصقل كفاءات وطنية وتدريبها على أعلى المستويات وتدريبهم على أجهزة قياس الجرعات الإشعاعية، وذلك بإرسالهم في دورات تدريبية مكثفة خارج السلطنة، ويساهم في بناء المهارات اللازمة لدى الكوادر الوطنية وتطبيقها لجميع موظفي الأشعة في وزارة الصحة كمرحلة أولى لتمتد هذه الخدمة للمؤسسات الصحية في القطاع الخاص.

وتضمن برنامج الندوة كلمة ترحيبية للمهندس جمال بن سالم الشنفري مدير عام المشاريع والشؤون الهندسية أوضح فيها أنه تكمن أهمية هذه الخدمة في التأكد من سلامة العاملين الصحي في مجال الأشعة على المستوى الوطني وفتح خدمة تخصصية بأعلى المستويات وأحدث التقنيات لتخدم القطاع الصحي بكافة تقسيماته الحكومي والخاص، كذلك بناء كوادر وطنية فاعلة قادرة على تفعيل هذه التكنولوجيا الحديثة وتطويعها لخدمة القطاع الصحي والتقليل من التكاليف التي تتمثل في التعاقد مع  جهات خارجية لتقديم الخدمة، بالإضافة إلى تكاليف نقل أدوات فحص الجرعات الإشعاعية والتأكيد على دقة مقاييس الجرعات الإشعاعية الجديدة الأدق من ناحية قراءة الجرعة الإشعاعية.

وأضاف: إن وزارة الصحة تسعى لتوسيع نطاق تقديم الخدمة إلى المؤسسات والوزارات الحكومية الأخرى والمؤسسات الصحية الخاصة وعمل البحوث في مجال الجرعات الإشعاعية للموظفين وأجهزة قياس الجرعات الإشعاعية.

وأشار الشنفري إلى أن توفر هذه التكنولوجيا المتخصصة وتواجدها محليا يشجع على توسيع قطاع المستفيدين من الخدمة ليشمل مؤسسات حكومية أخرى بالإضافة إلى المؤسسات الصحية الخاصة والشركات الصناعية في السلطنة. كما تضمن برنامج الندوة محاضرات وجلسات علمية تمحورت حول آلية التشغيل الذاتي للخدمة ونبذة عن الوحدات الإشعاعية ومحاضرة تثقيفية للعاملين في مجال الأشعة عن التأثير البيولوجي للأشعة، ومواضيع أخرى متعلقة بمجال الحماية من الإشعاع.