«الإذاعة والتلفزيون» تكشف عن الدورة البرامجية الرمضانية .. وأكثر من مليون ريال استثمار في الدراما

«حارة الأصحاب» في التلفزيون و«عودة الفك المفترس» في الإذاعة –
ثلاثة مسـلسـلات محلـية عمانـية قـيد التنفـيذ و61 مليـون مشـاهـد لمـواد الهـيئة عـلـى «يوتـيـوب»
كتبت – بشاير السليمية –

كشفت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون صباح أمس الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك خلال مؤتمر صحفي حضره معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، وتحدث في المؤتمر الصحفي عبدالله الشعيلي رئيس القطاع المرئي، وخالد الزدجالي رئيس القطاع السمعي، وإبراهيم العزري رئيس قطاع الأخبار، وسعاد الإسحاقية رئيسة قطاع الإعلام الإلكتروني.
تم خلال المؤتمر استعراض البرامج الدينية والدرامية والترفيهية التي ستسجل حضورها على شاشة قنوات تلفزيون السلطنة وإذاعاتها، وأهم ما تحقق، وما هو قيد الإنجاز لكل من القطاعات الآنفة الذكر بالهيئة، وأكد المؤتمر على أن الموسم عامر بالكثير من الأعمال صاغها فكر عماني شاب مدرك بمنجز النهضة ومتشرب بتاريخه العريق، كما أكد ممثل القطاع المرئي أنه تم استثمار مليون وربع المليون ريال عماني في الإنتاج الدرامي، كما أعلن عن ثلاثة مسلسلات محلية عمانية قيد التنفيذ هي: «مجرد لحظات»، و«من مسرح الجريمة»، و«سدرة»، كما أعرب قطاع الإعلام الإلكتروني عن سعادته ببلوغ المواد المرفوعة من قبل الهيئة على «يوتيوب» إلى 61 مليون مشاهدة.

القطاع المرئي

وكشف المؤتمر عن مسلسلات درامية تعرض خلال الشهر الفضيل في مقدمتها العمل الدرامي المحلي «حارة الأصحاب» وهو من فئة المسلسلات الدرامية، وهو مسلسل محلي ذو قالب كوميدي تدور أحداثه في إحدى الحارات العمانية في ثمانينيات القرن الماضي بين مجموعة من الأصدقاء ويسلّط الضوء على المثل والقيم النبيلة التي يحملها الإنسان العماني، كما يجسد المسلسل صورة المجتمع العماني المسالم والمحافظ على عاداته الأصيلة.
وإلى جانب حارة الأصحاب عن فئة المسلسلات الدرامية سيعرض مسلسل «محطة انتظار»، وهو عمل درامي خليجي من بطولة بثينة الرئيسية وباسمة حمادة ومحمد المنصور وآخرين، إضافة إلى مسلسل «حريم الشاويش» السوري، ومسلسل «أيوب» المصري.
ومن جهة المسلسلات الدرامية الكرتونية سيعرض كل من «تو..واصل ج2» بحسه الفكاهي، والذي يعود في جزئه الثاني حول عائلة ميمونة وحمود ورغبة كل من في العائلتين إثبات رأيه وصحة موقفه، إضافة إلى مسلسلي «حبيب الله ج2» و«رجال حول الرسول ج2». وعن برامج الترفيه والرياضة والمسابقات يأتي برنامج «الطائر المحكي» في 24 حلقة على قناة عمان مباشر، ومن تقديم عبدالله السباح، ليوّفر بيئة خصبة لأصحاب المهارات والمواهب، وبرنامج «القلعة» الذي يعتمد على الإبهار البصري لشكل المسابقة من جهة، وعرض التاريخ العماني من جهة أخرى، من تقديم علي الملا، في حين يستمر الشيف عيسى في تقديم الأطباق الشهية خلال الشهر الفضيل في برنامجه «عوافي»، أما عن البرامج الرياضية سيعرض كل من «الأمور طيبة» و«دير بالك» شاشة القناة الرياضية.
ويحتل برنامج «سؤال أهل الذكر» رأس قائمة البرامج الدينية، والذي سيعرض بصفة يومية خلال الشهر، كما سيبث كذلك على إذاعة القرآن الكريم، إضافة إلى برنامج «بيوت الرحمن» و«الرسم القرآني»، و«آية ومعنى» و«همم» من تقديم خالد الزجالي. في حين يأتي برنامج «مآثر» بطابعه الثقافي التاريخي والذي جاء بعرض ملامح من التاريخ العماني العريق وأمجاد عمان في قالب حواري من تقديم المذيع محمد المرجبي، وأتى نصيب الأطفال في جرعة ترفيهية رمضانية تقدمها خديجة العبرية في برنامج «دفتري» وهو برنامج مسابقات يومي مباشر.

القطاع السمعي

ستبث على إذاعة سلطنة سلطنة عمان برامج ثقافية من قبيل: «صناع العمارة» والذي يهدف إلى التعريف بأشهر المعماريين وأهم أعمالهم، وبرنامج «روائع جيولوجية» و«من المكتبة الرمضانية» و«طبق وتاريخ»، و«ليالي رمضان» وهي سهرة مفتوحة منوعة تتم فيها تغطية الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان.
وعن برامج المسابقات ستبث الإذاعة مسابقة «سلاسل الحروف» وهي مسابقة ثقافية دينية متنوعة، تستقبل المكالمات الهاتفية وتحيي الحوار مع المتصلين بروح مرحة من تقديم محمد المرجبي، في حين سيكون «حكايات جدي رمضان» برنامج المسابقات للأطفال.
أما المسلسلات الدرامية فستبث الإذاعة ثلاثة مسلسلات هي: «عودة الفك المفترس» وهو مسلسل اجتماعي يحكي يوميات أسرة عمانية صغيرة، و«راعي الطبع» و«السفينة»، إضافة إلى البرنامج الدرامي «في ظلال رمضان». في حين سيبث على إذاعة الشباب برنامجي المسابقات: «نجم الإنشاد العماني» من تقديم مشاعل القاسمية، و«عليك عليك ج2» من تقديم ندى البلوشية، والذي يهدف إلى تنمية ثقافة المستمعين في الألعاب الشعبية العمانية.
وعن برامج الترفيه سيبث كل من: «صباح رمضان» و«صحتك في رمضان»، و«معكم دوم»، و«من مطبخنا ج2»، و«سهرة يستحق المتابعة» والذي يتابع فيه عدنان الميمني ما يعرض على التلفاز ويبث على المذياع من مسلسلات وبرامج. وتكثف إذاعة القرآن الكريم برامجها الدينية والاجتماعية باثة مجموعة متنوعة من هذه البرامج من قبيل: «صباح الصائمين»، «تقويم اللسان بتلاوة القرآن»، «كيف تقرأ القرآن الكريم»، و«كيف نعبد الله»، و«أشرف الألفاظ» و«رؤى اجتماعية» و«خواطر إيمانية» و«الوقف والابتداء» و«أذكار رمضانية» و«أحاديث رمضان» و«إضاءات اقتصادية في القرآن الكريم». وستكون الإذاعة الأجنبية حاضرة خلال الشهر الفضيل ببرامج مثل: “The Art of Living” ، “Good Morning Oman” ، “Ramadan Bonanaz” ، “Message From Holy Quran”. وسيقيم قطاع الإعلام الإلكتروني خلال شهر رمضان مسابقة يومية عبر حساباته الإلكترونية بواقع ٣ أسئلة وثلاثة فائزين يوميا.
وتبذل الهيئة جهودها ممثلة بالإذاعة والتلفزيون برسم موسم عامر بالأعمال الدرامية والثقافية والدينية والترفيهية، بما يلائم ذائقة المشاهد العماني واهتماماته.