1330031
1330031
المنوعات

مسرحية «العريش» تخطف جائزة العمل المتكامل في مهرجان كربلاء

07 مايو 2018
07 مايو 2018

زينب البلوشية أفضل ممثلة -

كربلاء ـ سيف السيابي -

حصدت فرقة مزون المسرحية مساء أمس الأول جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل عن عرض المعنون بـ «العريش» وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أيام كربلاء الدولي الأول للمسرح والذي استضافته مدينة كربلاء العراقية وبتنظيم الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة شعبة المسرح المعاصر. وكانت فعاليات المهرجان قد اختتمت فعالياته ليلة أمس الأول بمشاركة كل من تونس وسوريا وعدد من الفرق العراقية بالإضافة الى السلطنة. ومسرحية العريش من تأليف موسي البلوشي وإخراج يوسف البلوشي وتمثيل عيسى الصبحى وعبدالله البوسعيدي وحاتم السعدي وزينب البلوشي ومشعل العويسي.

وحصلت الممثلة زينب البلوشية على جائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الممثلة التونسية شيما التجاني، فيما حصل العرض السوري «شكسبير ملكا» على جائزة أفضل إخراج وأفضل ممثل، وحصل العرض العراقي «أصوات من هناك» على جائزة السينوغرافيا، فيما حصل العرض التونسي «أسرار العشق» على جائزة أفضل ممثلة مع العمانية زينب البلوشي.

وتدور أحداث مسرحية العريش حول مجموعة من المكفوفين أغرقهم الظلام والجراح. فيمر بينهم غريب يريد كشف النور عليهم فيرفضونه ويحاسبونه على أفكاره. ويظل الغريب يحاول إقناع المكفوفين بالابتعاد عما هم فيه من عمى ويحاول أن يمد بصرهم نحو الحقيقية والهروب بهم نحو الشمس والنور والحياة، إلا أنهم يكبلونه ويصيبونه بالعمى. ويظل الممثلون بين وقت وآخر يشدون حبالهم، إما للمشي لكونهم بلا بصر، ومرة يشدونها لقتل الآخرين. ويصر الغريب رغم أنه أسير للظلام بين مجموعة ترفض النور، أن يغيّر بعض الشيء في الآخرين، فنجد المرأة أول من يتحرر، مطالبة بفتح النوافذ والشبابيك، وبخاصة بعد أن فقدت ابنها في تلك الظلمة.

وقال يوسف البلوشي مخرج العمل الحمد لله لقد وفقنا في هذه المشاركة بالتتويج بأفضل عمل متكامل والذي يضاف الى إنجازات المسرح العماني ومسرح مزون.

وأشاد عدد من الفنانين المشاركين في المهرجان بفوز فرقة مزون بجائزة أفضل عرض متكامل: وقال الدكتور عزيز خيون ممثل وناقد مسرحي إن المسرح ضرورة اجتماعية نحتاجه في كل زمن لأنه يساهم في بناء الإنسان، والمسرح العماني مسرح متطور متجدد نراه في أكثر من ملتقى عربي، وكان للمسرح العماني حضور مشرف في مهرجان كربلاء الدولي سواء كان من خلال الآراء أو الانطباعات أو الجلسة النقدية، وأيضا من خلال ما تمخض عنه من نتائج مشرفة والتي حصلت عليها الفرقة وهي جائزة العمل المتكامل وهذا يعطي للعمانيين فرصة مهمة وإصرار كبير لتطوير الظاهرة المسرحية في عمان.

وقال الفنان طلال هادي من العراق: إن المسرح هو النافذة التي نطل من خلالها على الحياة، والحياة لا يمكن أن تستمر ولا يمكن أن تكون مسالمة ما لم يتوافق الإنسان مع أخيه الإنسان.

من جانبه قال الدكتور أبو الحسن سلام أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية وعضو لجنة التحكيم: فرقة مسرح مزون قدمت عملا مسرحيا متكاملا من جميع الجوانب لأن العرض المتكامل لديه خطاب وهذا الخطاب ينبني على خطاب النص المسرحي فقد يؤكد هذا لخطاب أن يستعيده في عملية الصورة المسرحية إخراجا، واستطاع العرض العماني وبجدارة أن يخطف جائزة العمل المتكامل.. وأبارك لأهل السلطنة كافة هذا الفوز الكبير من خلال هذا العمل وفي هذه المدينة، ومعروف عن الفرق المسرحية العمانية دائما في تقدم وتطور مستمر لإظهار الهوية العمانية.