1329772
1329772
الاقتصادية

«عمان بلاست» يستعرض أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في إنتاج وتصنيع البلاستيك

07 مايو 2018
07 مايو 2018

عام 2020 افتتاح مصنع لوى للبلاستيك -

العوفي: نعمل على توسيع نطاق القيمة المحلية المضافة إلى خارج قطاع النفط والغاز -

تغطية: رحمة الكلبانية -

افتتحت أمس النسخة الخامسة من معرض الصناعة البلاستيكية العُمانية (عُمان بلاست 2018) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض والذي يعرض أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في مجال إنتاج وتصنيع البلاستيك والمطاط والتغليف والبتروكيماويات وتنظمه (شركة مشاريع النجمة الفضية) ويستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة 48 شركة من داخل السلطنة وخارجها، ويمثل المعرض منصة مثالية لتوفير فرصة للزوار وأصحاب الشأن للتعرف على التكنولوجيا والأدوات الحديثة والجديدة وصناعة البتروكيماويات التي تعد واحدة من المكونات الرئيسية للاقتصاد العماني.

وصرح سعادة سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز على هامش رعايته افتتاح المعرض بأنه سيتم افتتاح مصنع لوى للبلاستيك في عام 2020 لتتوفر بذلك المواد الأساسية للصناعات البلاستيكية في السلطنة بشكل أكبر.

وقال العوفي: إن هذا المعرض والمعارض الأخرى القادمة تأتي بهدف تعريف السوق المحلية بالصناعات البلاستيكية خاصة في ظل التطور الكبير الذي تشهده هذه الصناعات في السلطنة، ولتثقيف السوق المحلية بحجم الصناعات البلاستيكية الممكنة سواء لداخل السلطنة أو لتصديرها خارجيا، وأوضح أن الشركات الموجودة اليوم في المعرض معظمها محلية ولكنها تحتاج إلى توسعة صناعاتها ومنتجاتها بشكل أكبر.

وأضاف: يعد قطاع الصناعات البلاستيكية من الصناعات الجاذبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كونه يضم صناعات متنوعة ومختلفة وعادة ما تكون صغيرة الحجم، خاصة أن الاستثمارات المطلوبة فيه أقل من الصناعات الأخرى وهو كما ذكرت قطاع واسع ويرحب بهذه المؤسسات.

وحول القيمة المضافة في قطاع النفط والغاز قال سعادته: تتراوح النسبة التي وصلت إليها مشروعات القيمة المضافة ما بين 35 و42% من جملة المشروعات في قطاع النفط والغاز معتمدة على حجم الشركة ونوعية المشروعات والأرقام الأخيرة الصادرة عن الشركات توضح بلوغ هذه النسبة.

وأضاف: نعمل الآن على توسيع نطاق القيمة المحلية المضافة إلى خارج قطاع النفط والغاز، والوزارة مستعدة لأن تشارك أي قطاع آخر يحب أن يتعرف على الخطوات التي قمنا بها لنشر الوعي حول فائدة إدراج القيمة المحلية المضافة في كل المشروعات، متمنيًا أن تدرج في مشروعات السلطنة كافة وليس فقط في مشروعات النفط والغاز.

ويستعرض معرض (عمان بلاست) في دورته الخامسة على مدى ثلاثة أيام، أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في مجال إنتاج وتصنيع البلاستيك والمطاط والتغليف والبتروكيماويات.

وقال بي دي نات، المدير العام لشركة مشاريع النجمة الفضية لمنظمة للمعرض: إن معرض عمان بلاست 2018 يأتي في الوقت المناسب تماما لدعم مسيرة التنمية المستمرة لسلطنة عمان في مجال صناعة منتجات البلاستيك والمطاط والتغليف وصناعة البتروكيماويات.

وأضاف: يعد الحدث بوابة للوصول إلى الأسواق ذات الإمكانيات العالية وسوف يوفر فرص متعددة لتأسيس شراكات جديدة في مختلف المجالات مع الدول المشاركة مثل الصين ومصر وفرنسا والهند وإيطاليا وإيران وتايوان وتركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها.

وشاركت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في فعاليات المعرض للتعريف برؤيتها المتمثلة في تعزيز موقع عمان كمركز إقليمي رائدٍ للتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وروح المبادرة والابتكار والتميز، ورسالتها العامة التي تسعى من خلالها إلى جذب الاستثمارات الصناعية، وتوفير الدعم للمستثمر من خلال الاستراتيجيات التنافسية الإقليمية والعالمية والبنية الأساسية الجيدة، وخدمات القيمة المضافة، والإجراءات الحكومية السهلة، بالإضافة إلى التعريف بالأهداف العامة والمتمثلة في جذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار بالسلطنة وتوطين رأس المال الوطني، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة.