1329127
1329127
العرب والعالم

أردوغان يتوعد بعمليات عسكرية جديدة في سوريا

06 مايو 2018
06 مايو 2018

فصائل ريف حمص تبدأ تسليم السلاح -

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس: إن تركيا ستنفذ عمليات عسكرية جديدة على حدودها بعد هجومين سابقين في سوريا.

وأضاف أردوغان: «لن نتوقف عن تضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية. سنقوم بعمليات جديدة بعد عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون. جنودنا مستعدون لمهام جديدة» مشيرا للعمليتين السابقتين في سوريا.

وكان أردوغان يتحدث في اسطنبول، حيث أعلن برنامجه الانتخابي قبل انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة الشهر المقبل.

في غضون ذلك، بدأت فصائل المعارضة المسلحة في محافظة حمص وسط سوريا أمس تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة للقوات الحكومية السورية تنفيذا للاتفاق مع القوات الروسية.

وقال مصدر عسكري سوري أمس: «سلمت عدد من الفصائل في ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي حوالي 7 دبابات إضافة إلى عشرات القطع من الأسلحة المتوسطة والثقيلة وعشرات الصناديق من الذخيرة للجيش السوري».

وأكد المصدر أن «المجموعات المسلحة تحرق مقراتها قبل مغادرة بلدات الحولة والطيبة وعدد من القرى في ريف حمص الشمالي».

وكشف المصدر «من المتوقع خروج دفعة أولى من المسلحين وعائلاتهم بعد فتح الطريق بين محافظتي حمص وحماة باتجاه الشمال السوري».

فيما تواصلت أمس الإجراءات الرامية إلى إخراج الدفعة الرابعة من المسلحين غير الراغبين بالتسوية وعائلاتهم من بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم إلى شمال سوريا بالتوازي مع العملية العسكرية التي ينفذها الجيش العربي السوري في منطقة الحجر الأسود تمهيدا لإنهاء وجود التنظيمات المسلحة جنوب دمشق.

وتم تجهيز 22 حافلة تقل المئات من المسلحين وعائلاتهم من بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم وذلك بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري، وسيتم إخراجها من البلدات الثلاث عبر ممر بلدة بيت سحم بعد تفتيشها بشكل دقيق وتجميعها عند محور انطلاقها لتتحرك في قافلة واحدة باتجاه شمال سوريا.

ويأتي ذلك بعد خروج 63 حافلة تقل مسلحين وعوائلهم من البلدات الثلاث، عبر ممر بيت سحم، بعد تفتيشها، وذلك بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين قادة المسلحين والحكومة السورية تحت الإشراف الروسي.

وتم خلال الأيام الثلاثة الماضية تجهيز 109 حافلات تقل مئات المسلحين وعائلاتهم من البلدات الثلاث ونقلهم إلى شمال سوريا في إطار تنفيذ الاتفاق الذي أعلن عنه الأحد الماضي القاضي بإخراج من يرغب من المسلحين مع عائلاتهم وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء بعد تسليم أسلحتهم وعودة مؤسسات الدولة إلى البلدات الثلاث وتقديم الخدمات للمواطنين فور الانتهاء من إخراج المسلحين منها.

وتزامنا مع عمليات إخراج المسلحين وعائلاتهم من يلدا وببيلا وبيت سحم يواصل الجيش العربي السوري عملياته على أوكار الإرهابيين في حي الحجر الأسود حيث تتركز العمليات على الجزء الشمالي من الحي وذلك بعد أن حررت وحدات الجيش الجزء الجنوبي بشكل كامل.

هذا وتمكن الجيش السوري من تحرير الجزء الجنوبي من حي الحجر الأسود جنوب دمشق بالكامل، ويواصل عملياته في الجزء الشمالي. كما يواصل الجيش عملياته ضد الإرهابيين على عدة محاور في القسم الشمالي من الحي.

ونشر الإعلام الحربي مشاهد جوية لعمليات الجيش جنوب دمشق حيث تظهر منطقة الأعلاف والحجر الأسود، وجامع الخليل في أقصى الجزء الجنوبي من الحي الذي أحكمت القوات السورية سيطرتها عليه. وأفادت مصادر سورية بمقتل 11 من القوات الحكومية السورية جراء استهداف حافلة تقل عناصر من القوات الحكومية في محافظة السويداء (جنوب).

وقالت المصادر: إن «عبوة ناسفة استهدفت حافلة تقل 11 عنصرا من الفوج 150 دفاع جوي بين بلدة براق وبلدة الصورة الكبيرة بمنطقة الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء ودرعا»، مشيرة إلى أن العبوة كانت مزروعة على مفرق طريق السويداء - دمشق.

ورجحت المصادر أن تكون العملية استخباراتية وليست من تنفيذ فصائل المعارضة. ويشار إلى أن الفوج 150 دفاع جوي أُطلقت منه صواريخ أسقطت الطائرة الإسرائيلية في العاشر من فبراير الماضي.

وكان 27 عنصرا من القوات الحكومية قتلوا أمس الأول في حادث سير على طريق اثريا خناصر في ريف حلب الجنوبي.