المنوعات

بعد غد .. انطلاق الندوة الدولية حول المهلب بن أبي صفرة

06 مايو 2018
06 مايو 2018

مسقط «العمانية»: تنطلق بجامع السلطان قابوس الأكبر بعد غد الأربعاء الندوة الدولية حول المهلب بن أبي صفرة العماني التي تنظمها جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية تحت رعاية معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

تنقسم محاور الندوة التي يشارك فيها أكاديميون ومؤرخون مرموقون من السلطنة والعراق والسعودية والكويت ومصر الى ثلاثة أقسام هي المحور التاريخي والذي يتناول المهلب وآل المهلب في المصادر العربية والعمانية والأجنبية.

والمحور الأدبي ويتناول المهالبة وماقيل في مدحهم وإنتاجهم العلمي ثم محور الآثار و فيه تتم دراسة المعالم الأثرية للمهالبة في عمان. تهدف الندوة الى التأكيد على عمانية المهلب وتقديم شخصيته من خلال المصادر والمراجع التاريخية والأدبية القديمة ورسم صورة واضحة عن حياته ودور آبائه في عمان والحجاز والعراق.

كما تهدف الى إبراز الدور العسكري والسياسي الكبير للمهلب ودراسة الأدوار التاريخية للمهالبة في العراق وعمان وإفريقيا وجرجان وتحديد المعالم الأثرية للمهالبة في مدينة أدم.

يشار الى أن المهلب هو عماني من أبطال العرب، برع في السياسة والحرب وكان عسكريا من الطراز الأول أصبح واليا على خراسان وأنقذ البصرة من الفتنة حتى سميت «بصرة المهلب».