1328167
1328167
عمان اليوم

خدمة الصحة المهنية بمستشفى نزوى تعزز الأداء الوظيفي وتوفر الوقاية للعاملين

06 مايو 2018
06 مايو 2018

كلفة الرعاية الطبية للموظف تنخفض مقارنة ببرامج الصحة المهنية -

نزوى – مكتب «عمان» -

يتم بمستشفى نزوى حاليا تأسيس خدمة الصحة المهنية، تعد الأولى من نوعها على مستوى القطاع الحكومي بالسلطنة. حيث سيستفيد موظفو المستشفى من الخدمة بعد اكتمال تشغيلها، وسيتم نقل تجربة المستشفى للمؤسسات الأخرى لتعزيز الأداء الوظيفي لديها سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. كما ستعزز المبادرة من رصيد السلطنة في الالتزام بالمعايير المحلية والدولية في صحة وسلامة الموظف مما يدعم السمعة الطيبة لاقتصاد السلطنة المتسارع النمو إقليميا ودوليا. وقال الدكتور الوليد بن زاهر السالمي مشرف مشروع خدمة الصحة المهنية بمستشفى نزوى إن الصحة المهنية تعنى بتأثير العمل على الصحة والصحة على العمل، وذلك بتوفير الوقاية للعمال وتشخيص وعلاج الإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل وتعزيز الصحة والإنتاجية لهم. ومع أنّ العمل عموما مفيد للصحة إلا أن بعض مهام العمل تشتمل على مخاطر على صحة الموظف بل إنها قد تهدد استمرار حياته. وبانعدام وجود آلية للسيطرة على هذه المخاطر ومعالجة تبعاتها يصبح العامل عرضة للأمراض والإصابات المرتبطة بعمله مع كل ما يتبع ذلك من هدر للموارد البشرية والمالية ويؤثر سلبا على إنتاجية العمال وبالتالي على جودة الخدمة المقدمة.

وأضاف في حديثه إن الدراسة التي أجريت بالمستشفى السلطاني عام 2012 م بينت أن نسبة 33.2% من العاملين الصحيين المعرضين لمرضى السل مصابون بـ«السل الكامن» وهم بالتالي مهددون بالإصابة بمرض السل النشط، وهي نسبة غير بسيطة تسترعي كثيرا من الانتباه. كما قُدرت الكلفة السنوية للتعويضات المباشرة للعمال الصحيين بالولايات المتحدة الأمريكية بـ 1.6 مليار دولار سنة 2013م، وبالمقابل تبين الأبحاث العلمية أن كلفة الرعاية الطبية للموظف تنخفض مع الوقت بأكثر من ثلاثة أضعاف كلفة الإنفاق على البرامج المرتبطة بالصحة المهنية، كما تنخفض تكاليف الغياب المرضي بما يقرب من ثلاثة أضعاف هذا الإنفاق، مما يوفر الموارد المالية ويحقق اكتفاء ذاتيا لهذه الخدمة على المدى الأطول. وتعد المستشفيات - كغيرها من أماكن العمل - بيئات خاصة يمكن التحكم بها عن كثب؛ فإن المشاكل الصحية المهنية بها يمكن الوقاية منها. هذا عوضا عن أن القيام بكل ما هو ممكن لحماية الموظف من الإصابات والأمراض المهنية يعتبر مسؤولية أصيلة على أصحاب العمل؛ لذا من هنا جاءت مبادرة تأسيس خدمة للصحة المهنية بمستشفى نزوى. مما يعد إضافة للإنجازات المتميزة التي حققها المستشفى في مجال سلامة المرضى مؤخراً، وإيمانا من إدارة المستشفى بأهمية صحة العاملين الصحيين كعامل أساسي لجودة الخدمة. حيث يسعى هذا المشروع بشكل عام لدعم التحكم بالعوامل والظروف المهنية التي تهدد صحة العاملين بالمستشفى، وتعزيز بيئة العمل الصحية والسليمة من خلال تحقيق عدد من الأهداف أهمها وقاية العاملين الصحيين من الإصابات والأمراض المهنية الناتجة من المخاطر المهنية، والتقليل من نتائج وتبعات المخاطر والإصابات والأمراض المهنية بعد حدوثها، وتكييف طبيعة العمل وبيئته بالمستشفى مع قدرات العاملين الصحيين، وأخيراً تعزيز الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي للعاملين بالمستشفى.

ويتوقع من هذه الخدمة على المدى المتوسط والطويل جعل بيئة العمل بالمستشفى أكثر سلامة وصحية، وتعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية لدى الموظفين وبالتالي رفع معنوياتهم وزيادة الإنتاجية وخفض نسبة الغياب المرضي. كما سيؤدي ذلك لجذب واستبقاء موظفين على قدر عال من الكفاءة مما سينعكس إيجابا على جودة الخدمات التي يقدمها المستشفى، وهذا أيضا سيجنب المؤسسة والموظف تبعات الأمراض والإصابات المهنية ويغذي الشعور بالانتماء للمؤسسة.