1328204
1328204
عمان اليوم

معهد الإدارة العامة يدشن 8 برامج تدريبية لعدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة

06 مايو 2018
06 مايو 2018

افتتح معهد الإدارة العامة صباح أمس ثمانية برامج تدريبية متنوعة تمتد فعالياتها على مدى خمسة أيام في الفترة من 6 إلى10 مايو الجاري.

يعقد البرنامج التدريبي الأول بعنوان «إدارة المشاريع» بمقر معهد الإدارة العامة بمشاركة عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية ومنها وزارة الدفاع وديوان البلاط السلطاني والمجلس الأعلى للتخطيط وهيئة تقنية المعلومات وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ووزارة الصحة ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية وصندوق الرفد. يهدف البرنامج إلى تنمية قدرات ومهارات المشاركين في إدارة وتخطيط المشاريع واحتياجاتها من الموارد المالية والبشرية ومراقبة أداء تلك المشاريع وضبطها بما يحقق الجودة والتميز.

ويعقد البرنامج التدريبي الثاني بعنوان «الإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات»، الذي يستهدف موظفي ديوان البلاط السلطاني، ويهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في الإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات وإكساب المعارف العلمية والعملية في المجال حيث يناقش البرنامج عدة محاور رئيسية أبرزها: الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي، واهم الاستراتيجيات لحل المشكلات، بالإضافة إلى محور كيف يتعامل القادة مع المشكلات وكيفية اتخاذ القرارات الفعالة.

أما البرنامج التدريبي الثالث بعنوان «التخطيط التشغيلي وفن متابعة الأداء في القطاع الحكومي» لموظفي جامعة السلطان قابوس، فيهدف إلى التعرف على الأسس العلمية في كتابة الخطة التشغيلية المميزة للإدارة أو القسم وتطبيق الخطوات العلمية السبع لكتابة خطة تشغيلية باستخدام الدليل العلمي وإتقان كيفية صياغة الأهداف والاستراتيجيات البديلة بطريقة فعّالة.

أما البرنامج التدريبي الرابع بعنوان «القانون لغير القانونيين» لموظفي اللجنة العمانية لحقوق الإنسان. ويهدف إلى التعرف على المفاهيم العامة في القانون، كذلك التعرف على أنواع القوانين والفروقات بينهما ومعرفة أهم الأركان في العقود (التجارية ،المدنية )، وأيضا معرفة أهم الأركان الخاصة بالإقرار والتعهدات والتفويض والوكالات والإحاطة بالكفالات الغرامية والحضورية.

كما افتتح البرنامج التدريبي الخامس بعنوان « تنمية المهارات الإدارية والإشرافية لمديري المحاكم» الذي استهدف موظفي مجلس الشؤون الإدارية للقضاء. ويهدف إلى تعريف مديري المحاكم في السلطنة بالأساليب الحديثة في الإدارة وتنمية مهاراتهم في إعداد الخطط التشغيلية ومهارات الإشراف الفعّال وكيفية حل المشكلات بالطرق المنهجية العلمية وترتيب الأولويات في إدارة الذات.

واستكمالا لجهود وزارة التربية والتعليم ومعهد الإدارة العامة في بناء الكوادر البشرية افتتح البرنامج التدريبي السادس بعنوان « إدارة التغيير وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة» الذي يستهدف المتخصصين من موظفي وزارة التربية والتعليم. ويهدف البرنامج إلى التعرف على مفهوم التغيير وحتميته في عصر اليوم، ومنهجية تطبيق آليات إدارة الجودة الشاملة.

وفي مجال الجودة أيضا افتتح البرنامج التدريبي السابع بعنوان « إدارة الجودة الشاملة » الموجه لموظفي وزارة الصحة. ويهدف إلى تمكينهم من الإلمام بنشأة وتطور مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومداخل تطبيق إدارة الجودة الشاملة والتحسين المستمر والتغيير والتطوير وغيرها من المعلومات والمهارات المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة.

كما يشهد هذا الأسبوع تنفيذ البرنامج التدريبي بعنوان « إعداد المراسلات والمذكرات والتقارير » الذي ينفذ لصالح موظفي وزارة الصحة. ويهدف إلى تزويد المشاركين فيه بالمعارف والمهارات المرتبطة بإعداد المراسلات والمذكرات والتقارير الحكومية وتمكينهم من إعداد وكتابة التقرير الإداري وكتابة المراسلات الإدارية بصورة صحيحة وتفادي الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة في الكتابة.