1328607
1328607
الرياضية

بطولة الخاطف والسريع للمراحل السنية تفــرز مســتويات رائعـة ومواهـب واعـدة

06 مايو 2018
06 مايو 2018

ختام بطولة الظاهرة الدولية الثالثة للشطرنج بمشاركة 81 متنافسا -

توج اليمني بشير القديمي بطلا للشطرنج السريع، فيما توج الإماراتي إبراهيم سلطان بطلا للشطرنج الخاطف في ختام منافسات بطولة الظاهرة الدولية الثالثة للشطرنج التي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج والتي أقيمت برعاية شركة تنمية نفط عمان وأقيم حفل ختامها تحت رعاية سعادة سلطان بن ماجد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري، وبحضور احمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وعدد من أعضاء اللجنة ومن المهتمين باللعبة..

حيث شارك في البطولة التي استمرت 3 أيام بولاية عبري 7 دول هي (الإمارات وجامايكا والهند ومصر وسوريا والعراق واليمن الى جانب لاعبي السلطنة)، وشارك فيها 81 لاعبا من مختلف المراحل السنية في لعبة الشطرنج السريع والخاطف، وسجلت البطولة تنافسا قويا بين المشاركين حيث تعد البطولة من أقوى البطولات في لعبة الشطرنج نظرا لعدد المشاركين خاصة أنها ضمت نخبة كبيرة من الشباب من مختلف الدول الذين حصدوا عدة ألقاب ومراكز مرموقة على مستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وجاء الترتيب العام لبطولة الظاهرة الدولية الثالثة للشطرنج السريع والخاطف للعام 2018 على النحو التالي: أولا في مسابقة بطولة الشطرنج السريع فقد حصل على المركز الأول المتسابق بشير القديمي من اليمن وجاء في المركز الثاني المتسابق طلال حلواني من سوريا بينما المركز الثالث فقد كان من نصيب المتسابق عثمان موسى من دولة الإمارات وفي المركز الرابع سلطان إبراهيم من دولة الإمارات وفي المركز الخامس المتسابق محمد رافع من سوريا.

وحصل على افضل لاعب في مسابقة الشطرنج السريع اللاعب العماني فهيم المقبالي من نادي النهضة بينما جائزة أفضل ثاني لاعب عماني راشد البلوشي من نادي السلام وجاء أفضل ثالث لاعب عماني محمد المعمري من نادي النهضة.

كما جاءت نتائج فئة دون 16 سنة في مسابقة الشطرنج في المركز الأول أحمد الحديدي من مركز مسقط وجاء في المركز الثاني لنفس الفئة المتسابق محمود الحديدي من مركز مسقط.

وبالنسبة لنتائج فئة دون 14 سنة فقد حصل على المركز الأول المتسابق حمود البوسعيدي من مركز الداخلية وتوج في المركز الثاني المتسابق أنس الدروشي من مركز مسقط.

بينما جاءت نتائج فئة دون 10 سنوات على النحو التالي فقد حصل على المركز الأول المتسابق أحمد الرحبي من مركز مسقط وجاء في المركز الثاني المتسابق حسن البلوشي من مركز مسقط.

الشطرنج الخاطف

وبالنسبة للترتيب العام لبطولة الشطرنج الخاطف فقد توج بالمركز الأول المتسابق إبراهيم سلطان من دولة الإمارات بينما جاء في المركز الثاني المتسابق بشير القديمي من اليمن وفاز بجائزة أفضل لاعب في هذه المسابقة اللاعب العماني فهيم المقبالي من نادي النهضة.

أحمد البلوشي: منافسات متميزة خلال 3 أيام

وقال أحمد البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: تعد بطولة الظاهرة الدولية بطولة مفتوحة لجميع الفئات والجنسيات الحاصلين على رقم الاتحاد الدولي (FIDE ID) حيث تقام المنافسات وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج وتهدف اللجنة العمانية من تنظيم البطولة إلى نشر اللعبة في السلطنة وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف وانتقاء المواهب ولجميع الفئات السنية وبالنسبة لعدد المشاركين فهو مثلج للصدر بالرغم من عدم حصول اللاعب العماني على مراكز متقدمة من الترتيب العام في البطولة إلا انهم وباعتراف الجميع يعدوا أرقاما صعبة في المستقبل ونتمنى التوفيق لكافة اللاعبين المشاركين معنا في هذه النسخة ونتمنى الاستفادة للجميع.

وأضاف لقد أفرزت البطولة عددا من المواهب الواعدة وســـــجلت أيامهــــا الثلاثة تنافسا قويا وشريفا بين المشاركين أعطى البطولة نكهة سادتها أجواء من المودة والإخاء بين اللاعبين، وبالنسبة للمراحل السنية التي شاركت فإن لها مستقبلا باهرا في منافسات الشطرنج، كما أتمنى لهم الاستمرارية والتشجيع من قبل المدربين والمشرفين عليهم مستقبلا.

إبراهيم سلطان: اللاعب العماني ســـــيكون رقما صعبا

أبدى المشاركون ارتياحهم بهذه البطولة التي جمعتهم خلال ثلاثة أيام متتالية في بيئة تنافسية وأخوية حيث استطاع كل متسابق الاستفادة من المتسابق الآخر بالإضافة الى الوعي التام لبعض القوانين والأنظمة المعمول بها في تنظيم وتحكيم بطولات الشطرنج بمختلف مستوياتها وكيفية احتساب النقاط وغيرها من الجوانب الفنية التي تطرقوا إليها الشباب والفئات العمرية دون 10 و12 و14 سنة، وقال إبراهيم سلطان من دولة الإمارات: البطولة كانت جيدة من كافة الاتجاهات واللاعب العماني راشد البلوشي اثبت بانه سيكون رقما صعبا مستقبلا وبالنسبة لأجواء المنافسة فقد كانت جدا ممتازة جيدة ونتمنى المشاركة والتواجد في المنافسة في البطولة القادمة، كما أننا نشكر اللجنة المنظمة واللجنة العمانية للشطرنج على حسن الضيافة والمنافسة.