1328050
1328050
الاقتصادية

جمعية المهندسين تدشن مبادرة البناء بالطين المعالج

06 مايو 2018
06 مايو 2018

كتب - ماجد الهطالي -

دشنت جمعية المهندسين العمانية أمس مبادرة للبناء بالطين المعالج بتقنية “ rammed earth “ بهدف تحقيق معايير جديدة وحديثه لإثراء وزيادة كفاءة استخدام هذا النوع من البناء للمساهمة في إيجاد حلول مبتكرة من الطبيعة العمانية وبسواعد وكوادر وطنية، وذلك بمبنى كلية التقنية العليا في الخوير.

رعى حفل التدشين سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي مستشار بالمجلس الأعلى للتخطيط وبحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني وعدد من المهندسين.

وقال المهندس خميس بن سالم الصولي رئيس الجمعية إن مادة الطين هي أول مادة بنى بها الإنسان بعد أن قام بتشكيلها وتطويعها مع أدوات ومواد أخرى من البيئة المحيطة من حوله. فتارة كانت داعمة للحجر وأخرى لجريد النخيل لتشكل تناغما يساهم في راحة السكن.

وأوضح الصولي أن الإنسان قد أهمل هذه المادة السحرية التي تتوفر بها جميع مواصفات العزل الحراري والصوتي تماشيا مع التطور الذي واكب مواد وطرق البناء الحديثة التي أهملت بدورها وأبعدت استخدام الطين المحلي، مردفا: بعد تجربة الأنظمة الحديثة في المباني وتطورها بشكل مذهل نعود من جديد إلى استخدام الطين وتغيير مفهومه القديم ليتم تسخيره وإدراجه ضمن منظومه البناء المستدام في السلطنة باستخدام بيوت الخبرة العالمية للتوصل إلى الخلطة الأكثر فاعلية وتقنية rammed earth المعروفة عالميا مستهدفين فئة الطلاب والأكاديميين من طلاب وأساتذة الكلية التقنية للمساهمة بدورها في صناعة كوادر وطنية على قدر عالٍ من تطبيق وممارسة تقنيات البناء المستدام.

من جانبها استعرضت المهندسة شوبا من جامعة كاليفورنيا أمثلة عالمية عن تقنية “ rammed earth “وآلية تصميمها وتنفيذها على أرض الواقع.