الاقتصادية

الإعلان عن مكونات عينة المؤشر الشرعي لعام 2018

06 مايو 2018
06 مايو 2018

عمان: أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية أمس عن نتائج المراجعة السنوية لعينة المؤشر الشرعي، حيث ضمت العينة 15 شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية تتوافق أنشطتها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة استناداً إلى معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI .

وتضم عينة المؤشر الشرعي لعام 2018 شركات أوريدو والمدينة تكافل والأسماك العمانية وبنك نزوى وشل العمانية وريسوت للإسمنت والمطاحن العمانية وبنك العز الإسلامي وإسمنت عمان وعمان للمرطبات والأنوار لبلاط السيراميك وصناعة الكابلات العمانية والجزيرة للخدمات وصلالة لخدمات الموانئ والمها للسيراميك.

وستبدأ سوق مسقط للأوراق المالية العمل بالعينة الجديدة للمؤشر الشرعي اعتبارا من يوم الأحد الموافق 20 مايو الجاري.

تجدر الإشارة الى أن عينة المؤشر الشرعي تخضع لاختبار النشاط السوقي والأداء المالي بعد الانتهاء من فحص التوافق الشرعي لها. ويعتمد هذا الاختبار على ثلاثة معايير رئيسية هي السيولة والقيمة السوقية والعائد على السهم، حيث تشكل السيولة 50% من الوزن الكلي للمعايير الثلاثة ويتم توزيعها بالتساوي على خمسة مصفيات فرعية تشمل (عدد الأسهم المتداولة 10%، حجم الأسهم المتداولة 10%، عدد الصفقات المنفذة 10%، عدد أيام تداول السهم 10%، معدل دوران السهم 10%)، ويأتي بعدها في الأهمية القيمة السوقية و التي تشكل 40% في حين تم تخصيص 10% من الوزن الكلي لتصنيف الشركات حسب العائد على السهم.