1327797
1327797
صحافة

الصحف الأوروبية في أسبوع

05 مايو 2018
05 مايو 2018

بروكسل ـ «عمان» : شربل سلامة -

تناولت الصحف الأوروبية الصادرة خلال الأسبوع الأول من شهر مايو الجاري مجموعة من الموضوعات والتغطيات الإخبارية المتنوعة من بينها:

بدء المناقشات الأوروبية حول الميزانية الاتحادية العامة المقبلة. والتضامن الأوروبي المشروط مادياً. والأوضاع الداخلية في أرمينيا.

إضافة إلى انحلال منظمة الباسك الإسبانية الانفصالية. وعيد العمل و العمال و الاهتمام بشؤون العامل. وأعمال العنف التي جرت في فرنسا بمناسبة يوم عيد العمال. إضافة إلى السلام المنتظر بين الكوريتين. والخشية من حرب تجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

الفنلندية: أرمينيا والانتخابات المبكرة

المعارضة تفرض نفسها في أرمينيا. فبعد إضرابات عامة شلَّت كافة قطاعات أرمينيا، صدر تعهُّد من الحزب الجمهوري الأرمني، وهو حزب الأكثرية، بأن يوافق بعد غد على انتخاب رئيس جديد للوزراء هو زعيم المعارضة نيكول باشينيان.

جريدة «تورون سانومات» الفنلندية تعتبر أن اللجوء إلى انتخابات مبكرة، بات أمراً ضروريا ولا مفرَّ منه في أرمينيا، حتى ولو تمَّ انتخاب رئيس جديد للوزراء بعد غد وحتى ولو كان زعيم المعارضة هو هذا الرئيس الجديد المُنتَخَب.

إنَّ إجراء انتخابات مبكِّرة في أرمينيا، هو بحسب اليومية الفنلندية، السبيل الوحيد كي تتوضَّح الصورة الداخلية للمشهد السياسي الأرمني. إنَّ الانتخابات ستسمح للحكومة الأرمنية المقبلة بأن تعالج مشاكل بلادها،وهي مدعومة شعبياً و شرعياً. أرمينيا تعاني من الفساد الإداري، والتبذير، والفوضى المالية والخدماتية العامة، بينما قسم كبير من شعبها يرزح تحت فقر شديد.

هذه الأوضاع وصلت إليها أرمينيا مع الأسف حين كان الرئيس السابق سركيسيان في الحكم. اليومية الفنلندية تختم تحليلها عن الوضع السياسي الأرمني معتبرةً أن الاقتصاد الأرمني ينمو بثبات واضح، لكنَّ هذا النمو، يستفيد منه فقط، عدد قليل جداً من المواطنين في أرمينيا.