1327221
1327221
الرياضية

اجــــتياز 24 مــدربا ومـدربة للدورة الأسـاسـية للشــطرنج

05 مايو 2018
05 مايو 2018

أكدوا على أهمية اللعبة ودورهم في نشرها -

احتفلت اللجنة العمانية للشطرنج باجتياز 24 مدربا ومدربة للدورة الأساسية لمدربي ومدربات الشطرنج التي نظمتها اللجنة خلال الفترة من 29 أبريل الماضي إلى 2 مايو الجاري بالتعاون مع الاتحادين الآسيوي والدولي، في الحفل الذي أقيم تحت رعاية ليلى بنت أحمد النجار نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية حفل الختام بحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وعزة الحبسية مقررة اللجنة ومدرب المنتخب الوطني بشير القديمي ومسلم الوضاحي عضو اللجنة العمانية للشطرنج وذلك بقاعة المحاضرات بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وأكد المدربون والمدربات الذين اجتازوا الدورة على أهميتها في تعزيز معارفهم ومهاراتهم، متطلعين إلى العمل من أجل نشر اللعبة والمساهمة في بناء قدرات النشء في لعبة الشطرنج، ولمعرفة المزيد عن جهود اللجنة والمدربين والمدربات لنشر اللعبة كانت اللقاءات التالية:

شراكة

قال أحمد بن درويش البلوشي: الدورة من الركائز الأساسية لتطوير ونشر لعبة الشطرنج في السلطنة، وتأتي ضمن برامج اللجنة المخطط تنفيذها هذا العام، بالتعاون مع الاتحادين الآسيوي والدولي للعبة، وذلك بهدف تأهيل وتدريب الكوادر العمانية وإيجاد قاعدة عريضة من المدربين في مختلف محافظات السلطنة قادرة على التدريب وإدارة أنشطة اللعبة المختلفة على مستوى المحافظات وإعداد لاعبين قادرين على المشاركة في البطولات التي تشرف عليها اللجنة العمانية للشطرنج، والعمل على تطوير أداء اللاعبين للمراحل السنية وإعدادهم للمنافسات المحلية والدولية.

مواكبة المستجدات

وقال تركي بن عبدالله الصالحي أخصائي نشاط رياضي بمحافظة شمال الباطنة: المشاركة في الدورة جاءت حرصا من المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة لمواكبة المستجدات في لعبة الشطرنج والحرص على الاستفادة من الدورة الأساسية للعبة حتى نتمكن فيما بعد من القيام بدورنا في تدريب الناشئة على لعبة الشطرنج والإسهام في نشرها بالوسط التربوي بين المعلمين والمعلمات ليقوم كل منهم بدوره في مدرسته، وبالتالي إقامة بطولات وفعاليات للشطرنج على مستوى المحافظة.

باب مفتوح للمعرفة

وقال سيف الحراصي من محافظة الداخلية: الدورة فرصة جيدة للأشخاص المهتمين بالتدريب في لعبة الشطرنج فهي باب مفتوح لاكتساب خبرات في التعرف على أساسيات التدريب وأهم الخطوات والاستراتيجيات التي يتبعها المدرب في عملية تدريب الناشئين المتمثلة في السيطرة على وسط الرقعة وانتشار القطع والسيطرة على جميع الأعمدة المفتوحة وغيرها من استراتيجيات التي تمكن اللاعب من اللعب بشكل جيد.

وقال سلطان بن زهران الحراصي: الدورة مهمة وأسهمت في زيادة المعارف التي أصبحت ضرورية مع الكم الهائل من المعلومات والتحليلات التي تدخل إلى عالم الشطرنج، وعليه فإن مواكبة تلك المعارف مفيدة جدًا لصقل المدربين واستخدام برامج تحليل محوسبة جديدة.

تغذية راجعة

وقالت حوراء القاسمية من جنوب الباطنة: الدورة نفسها تمثل تغذية راجعة للفرد نفسه، وتقوي معلومات الفرد وتزيد من خبراته، وتسهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة عن اللعبة التي كان يمارسها اللاعب، موضحة أن الدورة تناولت عددا من الموضوعات المهمة بالنسبة للمدرب ومنها تاريخ اللعبة وفوائدها الذهنية المختلفة والخطط والافتتاحيات الصحيحة وغيرها من أساليب الهجوم التي نعمل بلا شك على نقلها لطالبات في الميدان.

أدوات اللعبة

وشارك عدنان الجمهوري من شمال الباطنة زملاءه الرأي في الدورة فقال:

الدورة التدريبية كانت مفيدة للمشاركين واستفدنا منها الكثير من الأدوات المعينة على تدريب اللعبة وتعرفنا على أهم طرق التدريبية الحديثة وأشكال الكسب المختلفة كالربح والهجوم المشترك، ونتطلع إلى تطبيق ما تعلمناه في هذه الدورة للتدريب في الأندية والمدارس ومراكز التدريب.

وقال سلام الجابري من محافظة الداخلية: الدورة مفيدة وخاصة للمبتدئين لأنها تحتوي على بعض الأساسيات المهمة في الشطرنج وكذلك مفيدة للاعبين ذوي المستوى المتوسط لأنها احتوت على تحليل بعض المباريات وبها شرح على أفضل للنقلات المتاحة للخصم، وسنعمل بإذن لله على نقل ما تعلمناه لمحافظاتنا وسنسخرها لتدريب الناشئين والشباب بإذن الله تعالى.

استراتيجيات

وقال أحمد الهنائي من محافظة جنوب الباطنة: الدورة مهمة جدًا للحصول على أكبر عدد من المدربين أو على الأقل ممن يمتلكون بعض الأساسيات في التدريب من ناحية التمركز وانتشار القطع، والدورة تناولت عددا من الموضوعات المهمة منها الاستراتيجيات في اللعب والهجوم وتحليل الأوضاع والألغاز وغيرها من الجوانب، كما تدربنا على عدد من أساليب التدريب المختلفة، ونتطلع لعمل دورات بشكل دوري لصقل الخبرات وتخريج أكبر عدد ممكن اللاعبين المجيدين.

وقال خالد الحاتمي من شمال الباطنة: لقد تناولت الدورة عددا من الموضوعات أهمها كيفية تعليم الطلاب على الانتشار وكيفية السيطرة على الوسط وكذلك ضرورة التثبيت، وغيرها من أساليب وطرق التدريب الحديثة في لعبة الشطرنج، ونتمنى استمرار مثل هذه الدورات وإقامة بطولة للمعلمين.

تأسيس المدربين

وقال محمد الحوسني من محافظة البريمي: الدورة جيدة وتسهم في تأسيس وتطوير مدربي الشطرنج بشكل علمي على الأساسيات في اللعبة وبالتالي الوصول إلى عدد أكبر من المدربين القادرين على إيصال الشطرنج وتعليمها بشكلها الصحيح.

تكوين فرق

وقال المتدرب نبهان الفارسي: تعتبر الدورة مهمة جدا فهي أساسية لتكوين فرق وطنية تنافس وكذلك نشر اللعبة بين الناشئين والشباب في السلطنة، والاستفادة من الدورة كانت كبيرة جدا فالدروس التي أعطانا إياها المدرب كانت مفيدة وجديدة وأفكار جيدة في لعبة الشطرنج، كذلك تعرفنا على شباب لديهم أفكار جيدة.

تدريب

وقالت هيفاء البلوشية من شمال الباطنة تعتبر دورة مدربي الشطرنج من الدورات المفيدة بالنسبة لنا، كونها تختص في مجال تطوير العقل وتركز على تحفيز القدرات الذهنية وعلى الإبداع والابتكار، وتحسن من طريقة التفكير والتعامل مع الأحداث.

نشر اللعبة

وقالت المتدربة منال السيابية: إن أهداف المشاركة في دورة التدريب الأساسية للشطرنج تأتي من أجل الاستفادة وفهم قوانين الشطرنج وإيصالها لشريحة كبيرة من الطلبة وأيضا المهتمين للعبة الشطرنج وبكل تأكيد استفدنا من المحاضرات والخطط التكتيكية التي كانت طوال الأيام الماضية وسوف نعمل على تطوير أنفسنا في القادم القريب ونحصل على دورات المستوى المتقدم والتي من خلاله سيكون لنا قاعدة ولاعبون على مستوى كبير نسهم في إيجاد منافسة قوية بين فئات المجتمع العاشق للعبة الشطرنج.