1326441
1326441
العرب والعالم

100 قتـيل في عـواصف عـاتـية بشـمال الهـند

03 مايو 2018
03 مايو 2018

فرق الإنقاذ ما زالت تبحث بين أنقاض المنازل -

اغرا (الهند) - (أ ف ب): لقي مائة شخص على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 140 آخرين في شمال الهند إثر عواصف رملية سوّت المنازل بالأرض واقتلعت الأشجار فيما حذر المسؤولون من مزيد من الفوضى والخسائر.

واجتاحت العواصف الليلة قبل الماضية ولايات أوتار براديش وراجستان والبنجاب حيث بلغت سرعة الرياح 130 كلم في الساعة فيما يتوقع ان ترتفع حصيلة الضحايا بشكل إضافي، بحسب المسؤولين.

ودمرت العواصف الرملية منازل مبنية من الطين وأودت بحياة عدد كبير من الضحايا أثناء نومهم. واقتلعت الرياح الاشجار ودمرت الجدران وأعمدة الكهرباء وأعقبتها عواصف رعدية قوية.

وتشهد الهند عواصف مماثلة كل سنة تودي بحياة مئات الأشخاص لكن هذه السنة تعتبر الأقسى مقارنة مع العقود الماضية.

وقال شيفان لوهيا وهو صاحب فندق في الوار شمال راجستان انه اضطر لترك سيارته في الطريق والركض للاحتماء بسبب سرعة الرياح، وقال لوكالة فرانس برس «لم أشهد مثل هذه العاصفة المدمرة منذ 25 عاما على الأقل. كل الناس خائفون ويبحثون عن مكان للاحتماء فيما تتطاير الأشجار وتدمر المنازل».

وأكدت السلطات مقتل 65 شخصا في أوتار براديش بشمال الهند و33 في ولاية راجستان الصحراوية إلى الغرب، وشخصين في بنجاب.

وسجلت منطقة اغرا في ولاية أوتار براديش أسوأ الأضرار ومقتل أكثر من 40 شخصا. ويقع المعلم السياحي تاج محل في مدينة اغرا لكن المسؤولين أكدوا عدم تعرضه لأضرار.

وتسببت عاصفة مماثلة الشهر الماضي بمقتل 15 شخصا على الأقل في أوتار براديش وتدمير عمودين حجريين عند مداخل تاج محل.

وقال المسؤولون إن عددا كبيرا من الضحايا قضوا أثناء نومهم لدى انهيار منازلهم، أو سحقا تحت الأشجار والجدران والأعمدة الكهربائية المتطايرة ، وهناك عدد كبير من الناس في الهند يبيتون الليل في العراء خلال أشهر الصيف لتجنب الحرارة المرتفعة. ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث بين أنقاض المنازل التي انهارت أمس.

وقال المسؤول في مكتب مفوض عمليات الإنقاذ تي.بي. غوبتا لوكالة فرانس برس «يمكننا تأكيد 65 حالة وفاة على الأقل في حوالي 40 مقاطعة في الولاية»، وأضاف إن حصيلة القتلى «غير مسبوقة» جراء عواصف كهذه في السنوات العشرين الأخيرة.

وقال غوبتا ان 43 وفاة سجلت في مقاطعة اغرا. كما نفق أكثر من 150 رأس ماشية في أنحاء الولايات،. وأضاف «تشير الأرصاد إلى مزيد من العواصف في الساعات الـ48 القادمة في أنحاء الولاية وعلى الناس التيقظ».

وقال مدير هيئة المساعدات وإدارة الكوارث في راجستان هيمانت غيرا، إن خدمات الطوارئ مستنفرة وعلى الناس أن لا يناموا الليل في الخارج.

وفي ولاية البنجاب، قال نائب مفوض مقاطعة باتاليا كومار آمين لوكالة فرانس برس إن شخصين قتلا في انهيار جدار.

وتوقعت هيئة الأرصاد الهندية أن تجتاح المزيد من العواصف مناطق أخرى حتى يوم الغد. وسجلت أسوأ الأضرار امس الأول في ثلاث مقاطعات في ولاية راجستان، الوجهة المفضلة للسياح بقصورها التاريخية وألوانها الزاهية.

وقال غيرا لوكالة فرانس برس «معظم القتلى الـ33 والإصابات الـ102 في أنحاء الولاية سجلت في ثلاث مقاطعات هي الوار ودولبور وباراتبور».

وقال مسؤولو هيئة الأرصاد الجوية في نيودلهي إن العاصفة نتجت عن التقاء منخفضين جويين شرقي وغربي فوق السهول الشمالية الرطبة الأجواء.

وقال شاران سينغ، الخبير لدى هيئة الأرصاد الهندية إن رياحا بسرعة 132 كلم ضربت غرب اغرا فيما شهدت العاصمة نيودلهي عواصف بسرعة 59 كلم بالساعة.

وقطعت الكهرباء في معظم أنحاء راجستان إثر تدمير عشرات آلاف الأعمدة الكهربائية. وقال المسؤولون إن إعادة التيار ستستغرق أكثر من يومين.

وسارعت حكومة الولايات إلى تخصيص الأموال لدفع تعويضات لأهالي الضحايا والمتضررين. ويمكن أن تحصل أسرة القتيل على 6 آلاف دولار تقريبا.

وكتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تويتر «اشعر بالحزن للوفيات التي تسببت بها العواصف الرملية في أنحاء مختلفة من الهند. أعزي العائلات المنكوبة وآمل بتعافي المصابين قريبا، وأضاف «طلبت من المسؤولين التنسيق مع حكومات الولايات المعنية والعمل على مساعدة المتضررين».