1326017
1326017
الرياضية

قرعة آسيا 2019 تكشف اليوم عن طريق الأحمر في النهائيات

03 مايو 2018
03 مايو 2018

ترقب وتوقعات في ليلة تحديد البوصلة -

يحتضن برج خليفة في دبي عصر اليوم قرعة نهائيات أمم آسيا التي تستضيفها الإمارات مطلع 2019، وينظم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الحفل بالتعاون مع اتحاد الإمارات ومجلس أبو ظبي الرياضي.

وجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدعوة، إلى مشرفي ومدربي المنتخبات المشاركة، ومن المنتظر أن يكون الاحتفال مميزا، حيث يبذل مجلس أبو ظبي الرياضي جهودا كبيرة من أجل إبراز الحدث في صورة تجسد القدرة على تنظيم البطولة وإخراجها بما يرضي جميع المشاركين فيها حسبما ذكر المسؤولون في مجلس أبوظبي الرياضي.

ويشارك في البطولة 24 منتخبا بدلا من 16، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت في عام 1956، وقام الاتحاد الآسيوي بتقسيم الـ24 منتخبا المشاركة في البطولة، وهي الإمارات، قطر، كوريا الجنوبية، تايلاند، السعودية، أستراليا، أوزبكستان، إيران، سوريا، العراق، الصين، فلسطين، عمان، الهند، لبنان، تركمانستان، الأردن، البحرين، فيتنام، قرغيزستان، كوريا الشمالية، الفلبين، اليمن، على 6 مجموعات على غرار يورو 2016.

وكل مجموعة سيتنافس بها 4 فرق بحيث يصعد المتصدر والوصيف منها إلى الدور الثاني مباشرة، ثم يلحق بهذه الفرق المتأهلة أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث في مجموعاتها، ليكتمل بذلك عقد دور الـ16 الذي يكون بداية الأدوار الإقصائية.

وصدر تصنيف المنتخبات للقرعة بالاعتماد على التصنيف العالمي الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الخميس. علما أن القرعة ستقام في فندق أرماني الواقع في برج خليفة في دبي.

وبحسب نظام البطولة، فإن منتخب الإمارات المضيف جاء في المرتبة الأولى للقرعة، حيث سيخوض المباراة الافتتاحية يوم 5 يناير 2019 على استاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.

في المقابل فإن المنتخبات الـ12 التي حصلت على بطاقات التأهل للنهائيات من خلال بلوغ المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2018، فقد حصلت على تصنيف في المستويين الأولى والثاني للقرعة، وتم توزيعها بعد ذلك حسب موقعها في التصنيف العالمي. أما المنتخبات الـ12 التي تأهلت من خلال تصفيات كأس آسيا التي اختتمت مؤخرا، فقد وزعت على المستويين الثالث والرابع، وجاء تحديد موقعها بحسب التصنيف العالمي أيضا. وبحسب نظام القرعة، فقد جاءت منتخبات الإمارات وإيران وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية في المستوى الأولى من التصنيف، في حين ضم المستوى الثاني منتخبات الصين وسوريا وأوزبكستان والعراق وقطر وتايلاند.

أما المستوى الثالث فإنه يضم المنتخب الوطني ومنتخبات قرغيزستان التي تأهلت للمرة الأولى إلى النهائيات والتي حققت أكبر تقدم هذا الشهر في التصنيف العالمي، إلى جانب لبنان وفلسطين والهند وفيتنام. وضم المستوى الرابع كلا من كوريا الشمالية والفلبين والبحرين والأردن واليمن وتركمانستان. ويشار إلى أن البطولة تشهد للمرة الأولى مشاركة 24 منتخبا، بعدما تم توسيع قاعدة المشاركة من 16 إلى 24 منتخبا، حيث إن جميع المناطق الخمس في قارة آسيا حظيت بممثلين في النهائيات.

ويتأهل إلى دور الـ16 في النهائيات أول فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.