«العدل» تتناول «التميّز المؤسسي الأوروبي» لتطوير الأداء

تختتم وزارة العدل اليوم برنامجا تدريبيا بعنوان (التميز المؤسسي الأوروبي) يستهدف 20 موظفا وموظفة من مديري الدوائر المساعدين ورؤساء الأقسام التابعين لديوان عام الوزارة يقدمه المدرب عمر الجبر وذلك خلال الفترة من 1 حتى 3 مايو الجاري بقاعة فندق مجان في بوشر.
وهدف البرنامج إلى تمكين المؤسسات من التميز وفقا لنموذج التميز الأوروبي 2010 الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة وتعريف المشاركين بكيفية تطوير الأداء المؤسسي والطرق الحديثة والمطبقة لتحقيق القدرة التنافسية، والتدريب على أدوات التميز وكيفية إيجاد بيئة عمل محفزة تطبق معايير رائدة في قياس كفاءة العمل وكيفية التعامل مع التحديات المفروضة على منظمات الأعمال، وما هي طبيعة منظومة الأداء المؤسسي، وكيف تكون تهيئة البيئة المناسبة لإدارة الأداء المؤسسي.
وتناول البرنامج التدريبي الذي استمر ثلاثة أيام عددا من المحاور والموضوعات ففي اليوم الأول يطرح مفهوم الأداء المؤسسي وإدارته وقياسه وتحسينه وتطويره ومقدمة عن نموذج التميز الأوروبي والمبادئ الثمانية الرئيسية لنموذج التميز الأوروبي ومنهجيتها. ويتناول اليوم الثاني المعايير الرئيسية والفرعية لنموذج التميز حول القيادة والسياسات والاستراتيجيات والموارد البشرية والشراكة والموارد والعمليات ونتائج الأفراد والزبائن والمجموعة ونتائج الأداء الرئيسية. ويختتم البرنامج في اليوم الثالث الخطوات العملية نحو تنفيذ برنامج مؤسسي يستهدف التميز والاستدامة وكيفية إعداد رؤية متكاملة لتميز مؤسسي للهيئات الحكومية ومراحل تنفيذه استراتيجية المؤسسي والتنمية المستدامة وركائزها في العمل والية الوصول لمرحلة التميز المؤسسي المستدام وكيفية حصد جوائز التميز المؤسسي بجميع فئاتها وواقع الممارسات الإدارية في مؤسسات الأعمال العربية ومهارات القيادة والتوازن الإداري والقيادة التنظيمية أحد أسلحة التميز الإداري.
ويأتي تنفيذ برنامج معايير التميز الأوروبي ضمن خطة الوزارة التدريبية لعام 2018 م التي تهدف إلى تعزيز الأداء الوظيفي في جميع المستويات الإدارية والتمكين من الأدوات المناسبة لتحقيق الجودة في العمل.