1324815
1324815
الاقتصادية

توثيق الصلة بين القطاعات الرئيسية بالسلطنة وتعزيز التعاون المجتمعي

02 مايو 2018
02 مايو 2018

مبادرة كل عمان تحط رحالها في جنوب الباطنة -

الحجري: رؤية تكاملية لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة لضمان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية -

تغطية- سعيد السلماني وخولة الصالحية -

أقيم أمس بمحافظة جنوب الباطنة لقاء المحطة العاشرة من جلسات ملتقى المحافظات لرؤية عمان 2040 “مبادرة كل عمان”، بحضور محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري. شارك في الملتقى مختلف شرائح المجتمع وأصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة وأعضاء المجالس البلدية والمشايخ والمسؤولين بمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ورؤساء الأندية الرياضية والشباب وطلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس وأصحاب الأعمال والهيئات التدريسية والأكاديمية وجمعيات المرأة العمانية وعدد من رؤساء وأعضاء الفرق التطوعية.

أشاد سعادة الشيخ محافظ جنوب الباطنة هلال بن سعيد بن حمدان الحجري بالروح الوطنية العالية التي قادة الحضور للتسجيل والمشاركة في مبادرة كل عمان، هذه المبادرة التي صممت من أجلكم أنتم أبناء المحافظات لضمان وصول صوتكم ورؤيتكم وتطلعاتكم لعمان المستقبل. وأضاف سعادته إن لقاء اليوم هو تجسيد للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لتفعيل النهج التشاركي، والذي يسعى في أبسط مبادئه إلى ترسيخ المشاركة المجتمعية في صياغة الرؤية المستقبلية للسلطنة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات، وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، وتحسين أنظمة العمل في مختلف القطاعات. وهنا نثمن الجهود التي تقوم به اللجنة الرئيسية لرؤية عمان 2040 برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، لمستقبل مشرق مزدهر مكلّل بجهود أبنائه. وقال سعادته: نحن هنا اليوم لنتشارك الأفكار، والمقترحات، والآراء لمستقبل مشرق لعمان وأبنائها، ولتوثيق الصلة بين القطاعات الرئيسية بالسلطنة، وتعزيز تعاونها والتحامها لتحقيق الهدف الأسمى. عمان 2040 هو مشروع وطني يهدف لإعداد رؤية مستقبلية طموحة تضع بلادنا في مقدمة الركب، تسهمون أنتم -أبناء عمان- في صياغتها، عبر تحديد أهداف السلطنة المستقبلية ورسم خارطة عمل لآليات التنفيذ وتضم الرؤية ثلاثة محاور تتمحور النقاشات الرئيسية حولها وهي محور الإنسان والمجتمع، محور الاقتصاد والتنمية، ومحور الحوكمة والأداء المؤسسي. مشيرا سعادته إلى أن إحدى ركائز محور الاقتصاد والتنمية هو “تحقيق تنمية متوازنة للمحافظات” والتي تهدف إلى وضع رؤية تكاملية لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة بين محافظات السلطنة المختلفة، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، ومن هذا المنطلق فلنسهم اليوم للخروج بالأفكار والمقترحات التي تحقق أهداف التنمية الشاملة لمحافظاتنا، نصون فيها تراث أجدادنا، وعاداتنا وتقاليدنا، وبيئتنا الغنية بالخيرات، ونواكب ركب التقدم في شتى المجالات. إنه من واجبنا كأبناء أوفياء لهذا الوطن المعطاء أن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق الخير والنماء لبلادنا، بالأفكار النيرة، والتخطيط السليم، لنرفع اسم السلطنة عاليا في مصاف الدول المتقدمة، المزدهرة، الآمنة والسعيدة، ولنعمل يدا بيد، لتوفير الحياة الكريمة لنا ولأبنائنا وللأجيال القادمة، بنظرة ثاقبة حكيمة، وجهد دؤوب وصدوق، وطموح عال متوقد. وتضمن اللقاء تقديم عرض مرئي عن الرؤية من قبل “مكتب رؤية عمان 2040”، وتبعه بعد ذلك جلسة حوارية حول رؤية عمان 2040، تم خلالها تقديم نبذة عن أعمال لجان الرؤية وطرح المناقشات والاستفسارات من قبل الحضور. وشارك في الجلسة الحوارية محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري ورئيس اللجنة الفنية لرؤية عمان 2040 سعادة طلال بن سليمان الرحبي وأمين عام مجلس التعليم رئيس لجنة الإنسان والمجتمع برؤية عمان 2040 سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي والخبير الاقتصادي بمكتب رؤية عمان 2040 الدكتور يوسف بن حمد البلوشي، وقدم أبناء المحافظة عددا من المقترحات والأفكار والآراء لمستقبل عمان.

ومن ثم بدأت حلقات العمل والتي ركزت على طموح وأهداف محافظة جنوب الباطنة بما يحقق لها التنمية المستدامة في مختلف مجالات الحياة حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات حسب محاور الرؤية الثلاثة. وركز المحور الأول “الإنسان والمجتمع” على قضايا التعلم والتعليم والبحث العلمي والابتكار والصحة والقدرات الوطنية والرفاه والحماية الاجتماعية والمواطنة والهوية والتراث الوطني والثقافة، بينما ركز المحور الثاني “الاقتصاد والتنمية” على قضايا القيادة والإدارة الاقتصادية والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية وسوق العمل والتشغيل والقطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي والتنمية المتوازنة للمحافظات واقتصاد المعرفة والثورات الصناعية والموارد الطبيعية والاستدامة البيئية. في حين سلط المحور الثالث “الحوكمة والأداء المؤسسي” الضوء على قضايا منظومة التشريع والقضاء والرقابة ومنظومة الخصخصة والشراكة وحوكمة الأجهزة الحكومية والموارد والمشاريع. وتخلل ذلك جلسة خاصة شبابية تم إدارتها من قبل مؤسسة رؤية الشباب.

الجدير بالذكر أن المحطة الخيرة لمبادرة كل عمان ستكون في محافظة مسقط في 7 مايو.