1324403
1324403
العرب والعالم

مقتل 3 من الشرطة ونجاة مسؤول في تحالف «الفتح» من محاولة اغتيال

01 مايو 2018
01 مايو 2018

عملية عسكرية تتعقب «داعش» جنوب غربي كركوك -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -(د ب أ) -

قال مصدر في الشرطة العراقية، إن «مسلحين مجهولين هاجموا، أمس سيارة تقل القيادي في تحالف الفتح (جاسم الساعدي) لدى مروره في منطقة الحبيبية شرقي بغداد، ما أدى الى الحاق أضرار مادية دون وقوع أية خسائر بشرية». يذكر أن تحالف الفتح يتزعمه وزير النقل العراقي الأسبق هادي العامري ويضم اغلب فصائل الحشد الشعبي.

كما أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة نينوى أمس بمقتل ثلاثة رجال شرطة وإصابة خمسة آخرين بانفجار عبوة ناسفة في أحد أحياء غربي الموصل400 كم شمال بغداد.

وقال النقيب عماد البياتي إن «انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة المحلية في منطقة «17 تموز» بالساحل الأيمن من مدينة الموصل ما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الدورية وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة». وتشهد مدينة الموصل عمليات وانفجارات تنفذها خلايا تنظيم «داعش» النائمة على الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في العراق.

من جانب آخر قال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، انه «انطلقت أمس، عمليات مشتركة بين قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية الفرقة الآلية جنوب غرب كركوك وفق معلومات استخبارية دقيقة». وأضاف ان «العمليات جاءت لاستهداف أوكار عصابات داعش في مناطق (العضيبة والشريفية ضمن قرى الحويجة جنوب غرب كركوك)»، مشيرا الى ان «العملية أسفرت عن العثور على عدد من الانفاق والمضافات تضم أسلحة واعتدة مختلفة».

الى ذلك ذكر مصدر مسؤول في شرطة محافظة كركوك، امس، أن «شرطة كركوك تمكنت من اعتقال سبعة مطلوبين للمحاكم بينهم عنصر بتنظيم داعش أثناء محاولتهم الدخول الى كركوك عبر نقاط تفتيش (ليلان وشوان وسيذرة تازة وكيوان). مبيناً انه «تم اعتقال شخص يشتبه بانتمائه لعصابات داعش في نقطة تفتيش السليمانية المشتركة، كمما القي القبض في نقطة تفتيش الشهداء المشتركة على شخص من سكنة قضاء الحويجة – عباسي كونه مطلوباً لدى الجهات القضاء».

واضاف، أن «معلومات استخبارية دقيقة قادت للقبض عليهم»، مشيرا الى انهم «يخضعون للتحقيق تمهيداً لتقديمهم للقضاء». وفي الاثناء نفت قيادة فرقة الرد السريع، حدوث اشتباك مع سرايا السلام في طوز خرماتو . وقالت القيادة، إن «ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن حدوث اشتباكات بين قوة من الرد السريع وسرايا السلام عار عن الصحة»، مبينة ان «عناصر سرايا السلام كان لديهم خبر أن نقطة تفتيش الشهداء قد تعرضت لاعتداء إرهابي فاسرعوا لنجدة قوات الرد السريع في النقطة المذكورة». وأضافت ان «أحد منتسبي نقطة التفتيش اعتقد أن عناصر الرد السريع من الإرهابيين وأطلق عدة عيارات نارية فوقهم»، مشيرة الى انه «تمت السيطرة على الوضع من قبل الجانبين وتلافي الأشكال». وتابعت ان «قائد الفرقة شكر سرايا السلام لجهودهم ويقظتهم في مشاركة الرد السريع بحماية المدينة». وفي ديالى قال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات ديالي تمكنت من إلقاء القبض على احد عناصر عصابات داعش الإجرامية والذي يعمل ضمن ما يسمى ولاية ديالى - قاطع السعدية». وأضاف أن « العنصر الذي تم القبض عليه هو المسؤول عن مخازن الأسلحة، حيث ضبطت بحوزته 41 بندقية كلاشنكوف خلال عملية أمنية في ناحية السعدية».

الى ذلك أكد مصدر امني في محافظة ديالي، أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على طريق زراعي في حوض الوقف، (22 كم شمال شرق بعقوبة)، انفجرت، أمس، على دورية راجلة للشرطة، ما اسفر عن مقتل أحد أفرادها وإصابة آخر بجروح». فيما أكدت قيادة عمليات بغداد، أن «القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من إلقاء القبض على متهمين بالإرهاب في مناطق حي العامل، ومدينة الصدر، والحسينية شرقي بغداد». وفي محافظة نينوى عثرت القوات الأمنية التابعة لقيادة عمليات نينوى، أمس، على 25 عبوة ناسفة في منطقة باطنايا.

وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان، إن «قوة أمنية ووفق معلومات دقيقة تمكنت من العثور على 25 عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة باطنايا وقد تم تفجير العبوات دون حادث».

وأضاف رسول، أن «قوة أخرى عثرت على مدفع نوع (SBG9) في منطقة الريحانة». وفي الأنبار قال مصدر رفيع بقيادة عمليات الأنبار، أمس، إن «الطائرات العراقية المقاتلة نوع (إف16) تمكنت من قصف ملجأين محصنين لتنظيم داعش في جنوب الرطبة بالصحراء، (310 كم غرب الرمادي)». مضيفا أن «القصف أسفر عن تدمير الملجأين وقتل عناصر «داعش» بداخلهما».