1324260
1324260
العرب والعالم

سعد الحريري: الانتخابات مختلفة ويحاولون خطف بيروت

01 مايو 2018
01 مايو 2018

خطة انتشار عسكرية واسعة على كل الأراضي اللبنانية -

بيروت- عمان- حسين عبدالله -

بدأ الجيش اللبناني تنفيذ خطة أمنية استعدادا ليوم الأحد المقبل موعد الانتخابات النيابية في لبنان. وتقضي الخطة الأمنية برفعِ جاهزية الجيش.

وستنتشر الوحدات العسكرية على كلّ الأراضي اللبنانية ما عدا المخيّمات الفلسطينية، أو بعض مخيّمات اللاجئين السوريين حيث سيصار الى اتّخاذ إجراءات استثنائية لمنع حصول الإشكالات يوم الانتخابات.

تمّ تجهيز 5 غرَف عمليات في المحافظات الخمس الأساسية إلى جانب غرف عمليات مركزية في مقر وزارة الدفاع في اليرزة تضمّ ضبّاطاً من مختلف الأجهزة الأمنية، وجهّزت غرفة عمليات في وزارة الداخلية تضمّ ضابطاً من الجيش يتولى عملية التنسيق.من جهته قال رئيس الحكومة سعد الحريري « انه لا شك أن هذه الانتخابات مختلفة وهذه ليست المرة الأولى التي يحاولون بها خطف بيروت».

وأضاف الحريري خلال لقاء في بيروت «كان هناك انقسام سياسي عامودي في لبنان في المرحلة السابقة، ولم نستطع القيام بشيء كما الآخرين، ولذلك دخلنا في التسوية من اجل لبنان ونحن اقرينا مشروع النفط واقرينا الموازنة وانجزنا عدة مشاريع». واعتبر ان كل اللوائح في بيروت تخدم مشروع حزب الله.

وفي الجنوب خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية فوق النبطية وشن غارات وهمية كثيفة ووصل الى صور وبنت جبيل ومرجعيون من جهتها أعلنت قيادة الجيش اللبناني أنّ:« زورق حربي إسرائيلي، أقدم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 150 مترا ولمدة 6 دقائق»، مشيرةً إلى أنّه «تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان».

كما أشارت قيادة الجيش الى أنّ «طائرة استطلاع إسرائيلية، خرقت امس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء من فوق بلدة علما الشعب».