1324058
1324058
المنوعات

الزواوي يوقّع كتابه «روائـع السينما»

01 مايو 2018
01 مايو 2018

عمّان، «العمانية»: وقّع الناقد السينمائي محمود الزواوي كتابه «روائع السينما» في مكتبة عبد الحميد شومان، في حفل أداره الناقد السينمائي عدنان مدانات الذي أكد أن هذا الكتاب يمثل «مرجعًا مفيدًا وموثوقًا للأفلام»، يعين المشاهد على اختيار الفيلم الذي ينوي مشاهدته. وقال مدانات إن اللافت في تجربة الزواوي أنه لا يعتمد على انطباعاته الشخصية في اختيار الأفلام، بل يعود إلى أكثر من مصدر، سواء إحصاءات شبابيك التذاكر، أو آراء أبرز النقاد، أو الاعتماد على قوائم الأفلام العالمية المتخصصة في اختياره، ثم إلى مشاهدته للفيلم.

وبين مدانات أن الزواوي يعتمد على المعلومات في كتابته عن أيّ فيلم، متيحًا للقارئ التعرف على الظروف التي أحاطت بإنتاج الفيلم منذ بدء التفكير به وتصويره حتى عرضه على الشاشة.

ويشتمل الكتاب على عرض وتحليل وتعريف لمائة فيلم من نتاجات السينما الأمريكية المستقلة والهوليودية، تتنوع بين أفلام الخيال العلمي والحركة والمغامرات التي تجمع بين التميز التقني وضخامة الإنتاج والشعبية الجماهيرية التي تنعكس في الإيرادات العالمية القياسية لهذه الأفلام على شباك التذاكر، وهو اللون المهيمن على صالات العرض في سائر أنحاء العالم، المنجزة بين عامي 2014 و2016.

ووضح الزواوي خلال الحفل، أن الكتاب ثري بالمعلومات الأساسية المتعلقة بهذه الأفلام؛ بما في ذلك أسماء ممثليها ومخرجيها وكتابها وبعض الفنيين المشتركين فيها، إلى جانب تلخيص قصصها واستعراض ما يميزها على الصعيدَين الجمالي والدرامي. ولفت إلى أن الكتاب يحتوي على أهم عروض الجوائز السينمائية، إلى جانب المعلومات المشوقة والمثيرة للاهتمام المتعلقة بالظروف والمفارقات المحيطة بإنتاج الأفلام بحيث يتم تقديم صورة متكاملة تغطي الجوانب المختلفة لهذه الأفلام.

وأكدت الكاتبة ذكريات حرب، أن هذا الكتاب يمثل مرجعًا لكل المهتمين بالسينما، بخاصة أنه يتناول كل ما يتعلق بإنتاج الأفلام، بداية من القصة والمونتاج وكواليس السينما والإخراج، حتى عرضه على الجماهير.