العرب والعالم

هنية يرفض مخرجات المجلس الوطني ويدعو إلى انتخابات

30 أبريل 2018
30 أبريل 2018

رام الله - عمان - نظير فالح:-

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، رفض الحركة لمخرجات اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني التي انطلقت، أمس، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وقال هنية خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة، إن أي مجلس وطني لا يحمل بشكل عملي مفهوم الوحدة هو مجلس لا يعبر عن الكل الوطني بل يمس بشكل صارخ وحدة الشعب الفلسطيني ويضرب منظمة التحرير وشرعيتها وجدارة تمثيلها لكل الفلسطينيين . وأضاف «نرفض مخرجات المجلس الوطني والأطر القيادية التي ستصدر عنه لا تمثل الشعب الفلسطيني ولن يقر أحد لها بذلك وهي لن تعالج أزمة الشرعية التي تعاني منها القيادة الحالية».

ودعا هنية إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني فلسطيني فورية بغرض «تجديد الشرعيات والبرامج انطلاقا من التمسك بالثوابت الفلسطينية».

واعتبر أن منظمة التحرير «ستظل إن بقيت على هذا الحال تعيش أزمة الشرعية، فلا يعقل أن تكون ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني من دون أن تضم حركتي حماس والجهاد الإسلامي ». واتهم هنية الرئيس الفلسطيني محمود عباس بـ«انتهاج طريقة إدارة الوضع الفلسطيني عبر تكريس الرغبة في التفرد والإقصاء خاصة في ملف المصالحة ». وقال إن «عقد المجلس الوطني من دون نصاب وطني معتبر وتحت حراب الاحتلال الإسرائيلي يعكس غياب الجدية عند السلطة للاتفاق على برنامج كفاحي لمواجهة هذه المرحلة الدقيقة . وأضاف أن «حماس ومعها الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني لن تقبل الاستمرار في البقاء في قلب هذه الحلقة المفرغة وستضطر الحركة لاتخاذ مواقف واضحة للحفاظ على مصالح الشعب وتمثيله الحقيقي. وهدد هنية بأن حماس «ستعيد موقفها بشأن منظمة التحرير طالما أن قياداتها تغلق الأبواب بشأن ضم الأغلبية في الشارع الفلسطيني وذلك بالتشاور مع الكل الوطني الفلسطيني ».