عمان اليوم

حلقة صحية تدرس الحالات الطارئة في الرعاية الصحية الأولية

30 أبريل 2018
30 أبريل 2018

العامرات - عيسى القصابي -

نظم مركز النهضة الصحي بالعامرات حلقة عمل بعنوان «الحالات الطارئة في الرعاية الصحية الأولية» بفندق مجان انتركونتيننتال، بمشاركة عدد من العاملين الصحيين من داخل محافظة مسقط وخارجها ومن مؤسسات الرعاية الأولية والثانوية والمستشفيات المرجعية والمؤسسات الصديقة لوزارة الصحة وهدفت الحلقة إلي زيادة الوعي لدى العاملين الصحيين بالمؤسسات الصحية وذلك عن طرق التعامل مع الحالات الطارئة وكيفية المعالجة الأولية لهذه الحالات قبل تحويلها للمستشفيات المرجعية.

شملت الفعالية تقديم خمس أوراق عمل تناولت الورقة الأولى حالات عدم انتظام نبضات القلب وطرق التعامل معها؛ من تقديم الدكتورة نعيمة الهنائية أخصائي أول حوادث وطوارئ بالمستشفى السلطاني.

وتحدثت الورقة الثانية عن حالات طوارئ الأطفال وقدمها الدكتور سعيد العبيداني استشاري أول طب طوارئ الأطفال بالمستشفى السلطاني. وتطرق الدكتور أحمد مكي أخصائي أول بقسم الطوارئ بمستشفى السلطاني في ورقته الثالثة عن مضاعفات مرض السكري الحادة لدى المرضى الذين يعانون مثل نوعية هذه الأعراض.

وفي الورقة الرابعة والتي كانت بعنوان «معالجة حالات التسمم» من تقديم الدكتورة بدرية الهطالية أخصائية علم السموم بوزارة الصحة وكانت ورقة العمل الأخيرة من تقديم الدكتور عمار كشميري استشاري أول في قسم الطوارئ بمستشفى خوله متحدثا فيها عن الإصابات الرياضية

وقد عبر المشاركون عن إعجابهم بتنظيم الحلقة والمحاضرات القيمة التي تم طرحها والمناقشات التي أثرت جلسة الحوار. وقد خرجت الحلقة الصحية بتوصيات أهمها ضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف مستويات الرعاية الصحية من أجل رفع جودة الخدمات المقدمة إضافة إلى تكليف أطباء الأسرة والمجتمع بعمل مراجع يستفاد منها في معرفة أي الحالات الطارئة يتم تحويلها للمستشفيات المرجعية وتكثيف التعليم الطبي المستمر فيما يختص بطب الطوارئ والحوادث.