عمان اليوم

.. وتناقش أهمية التدريب العملي للطلاب

30 أبريل 2018
30 أبريل 2018

نظم قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس الحفل السنوي لبرنامج الإلحاق المهني لطلبة القسم بحضور الدكتور سليمان بن محمد البلوشي عميد الكلية ومساعديه ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

وألقى الدكتور محمد الطاهر عثمان رئيس قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم كلمة أشار فيها إلى أهمية التدريب العملي للطلاب لدى الشركات والمؤسسات في القطاعات المختلفة خلال دراستهم الجامعية، إذ يُعد واحدا من أهم عناصر البرامج الأكاديمية بالجامعة، ومن خلاله يقضي الطالب مدة محددة في إحدى جهات العمل ذات العلاقة بتخصصه أثناء الدراسة ويظهر أثر هذا التدريب في تحصيل الطالب قبل تخرجه وعلى وضعه الوظيفي بعد التخرج وفي تعرف جهات التوظيف على تأهيل الكفاءات والقدرات التي يحملها.

وأشار إلى النمو المُطرد في عدد من جهات الإلحاق داخل السلطنة وخارجها حيث بلغ عددها 40 جهة منها سبع جهات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهة واحدة بمملكة البحرين، وجاري التواصل لتنفيذ البرنامج في إحدى الجهات بدولة قطر. مشيرا الى أن جهات الإلحاق تشمل مؤسسات القطاعين العام والخاص، ومؤسسات تعليمية وغير تعليمية، وتم تنفيذ البرنامج في ثلاثة من أهم المؤسسات في السلطنة وهي الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والهيئة العامة للطيران المدني، والكلية العسكرية التقنية.

وأكد حرص القسم على وضع التغذية الراجعة الواردة في تقارير المُدربين والمتدربين موضع التنفيذ طالما تُحقق ارتقاء بالبرنامج، ومن بين مؤشرات ذلك الاهتمام زيادة عدد جهات الإلحاق مع التنوع فيها، وإضافة مقرر «الشبكات» في الخُطة الحالية، ومراعاة المزج بين أكثر من مؤسسة تدريبية - كلما أمكن ذلك - كي لا تُشكل فترة التدريب عبئا على مؤسسة واحدة فقط، وإتاحة الفرصة للطلاب للتنوع في الخبرات والمهارات التي يكتسبونها. وقدم خليفة بن طالب البوسعيدي أخصائي تدريب بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عرضا حول آلية التدريب بالهيئة، وأشار إلى التعاون الوثيق مع مشرف البرنامج، وحرصه الدائم على متابعة أداء طلابه. وقدمت الطالبات عرضين تضمنا المهارات والخبرات التي اكتسبنها خلال فترة تدريبهن. وفي نهاية الحفل تم تكريم ممثلي جهات الإلحاق من بينها: وزارة التربية والتعليم، الكلية التقنية العسكرية، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والهيئة العامة للطيران المدني فرع صلالة، إضافة إلى تسليم شهادات التدريب للطلبة.