1322264
1322264
الاقتصادية

واحة المعرفة : اتفاقية لجلب تكنولوجيا اتصالات الضوء المرئي

30 أبريل 2018
30 أبريل 2018

تعمل على نطاق عالمي والأطياف لا تحتاج للتراخيص -

تعمل واحة المعرفة مسقط بالتعاون مع شركة AASA Inc، ـ شركة تكنولوجيا مبتكرة مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية ـ، على جلب تكنولوجيا اتصالات الضوء المرئي Li-Fi. وتسعى من خلال جلب هذه التكنولوجيا إلى زيادة تقديم التقنيات المحفزة للاستثمار التي توفرها للمستثمرين إلى جانب توفير كافة خدمات البنية الأساسية اللازمة للتقنية والاتصالات؛ وذلك لاستقطاب الشركات والمؤسسات الخاصة ورجال الأعمال من داخل السلطنة وخارجها، بالإضافة إلى سعيها لجلب التقنيات الحديثة وتوطينها بالسلطنة لتعمل الواحة كمركز لدعم الاقتصاد العماني المبني على المعرفة التقنية.

أكد ناصر بن مبارك المالكي القائم بأعمال مدير عام واحة المعرفة مسقط أن إدارة الواحة تعمل حاليا على إبرام اتفاقية لجلب هذه التقنية إلى واحة المعرفة مسقط عبر عمل مذكرة تفاهم لتحديد «إثبات الفاعلية» PoC لاستخدامات هذه التقنية، ويتم تنصيبها وتشغيلها في الواحة.

وأضاف المالكي: تعد اتصالات الضوء المرئي من تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية المبتكرة بحيث تقدم حزمة عريضة من البيانات وحصانة من التدخلات الناجمة عن المصادر الإلكترومغناطيسية ومستويات عالية من الأمان في الاتصالات للأماكن المغلقة. علاوة على ذلك فإن التطورات الأخيرة في مجال الإضاءة في الحالة الصلبة وحتمية استبدال إضاءة الفلورسنت بالثنائيات الباعثة للضوء (LEDs) ستسهّلان من إمكانية تطبيق تكنولوجيات اتصالات الضوء المرئي، ويُعرف استخدام اتصالات الضوء المرئي ثنائية الاتجاهات من خلال الثنائيات الباعثة للضوء (LEDs) بـ Li-Fi، حيث يخفّف الـLi-Fi من حمولة الشبكات الراهنة التي تعمل بواسطة ترددات الراديو والأمواج الميكروية اللاسلكية، وذلك عن طريق تفعيل الفوتونات المرئية لتقوم بتوليد الضوء، وفي الوقت نفسه تقوم بالاتصالات الضوئية، ومن بين ميزات اتصالات الضوء المرئي/‏‏Li-Fi، عند مقارنتها بالتكنولوجيات اللاسلكية الراهنة، ومن مميزات هذه التقنية هو توفرها على نطاق عالمي على أطياف لا تحتاج للتراخيص (عالي السرعة وعالي القدرات) وتتميز بالاستخدام المنخفض للطاقة وانعدام التدخلات الإلكترومغناطيسية. كما يمكن استخدام اتصالات الضوء المرئي لتحديد المواقع بدقة مع هامش خطأ يقدر ببضعة سنتيمترات، مما يتيح التنقل داخل الأماكن المغلقة وتعزيز تجربة المستهلكين في العديد من التطبيقات الممكنة مثل متاجر التجزئة والمطارات والمتاحف وغير ذلك بتكلفة قليلة مقارنة مع التقنيات الأخرى، كما أن تحديد المواقع بدقة عالية بواسطة اتصالات الضوء المرئية يتيح استخدام هذه التكنولوجيا كبديل أقل كلفة لتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

من جانبه أوضح المهندس فريد بشارة الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في AASA كيف يمر العالم بمرحلة يتزايد فيها الطلب على اتصالات البيانات اللاسلكية بشكل هائل، وخاصة مع ظهور المدن الذكية ومفاهيم إنترنت الأشياء، ويحتّم هذا الطلب المتصاعد على اتصالات البيانات اللاسلكية أن تجد بدائل للاتصالات عن طريق Wi-Fi وترددات الراديو. حيث أكد بشارة كيف أن اتصالات الضوء المرئي (VLC) التي تُعرف أيضاً بـ Li-Fi، باتت تشكّل تكنولوجيا مبتكرة تلبي هذا الطلب الحديث، مع التركيز بشكل خاص على تطبيقاتها في قطاع صناعة النفط والغاز، كما استعرض الحلول الممكنة التي تقدمها اتصالات الضوء المرئي/‏‏Li-Fi من شركة AASA، وهي التي يمكن تصميمها لتناسب قطاع صناعة النفط والغاز. بالإضافة إلى تقديم الحلول المناسبة لتحديد المواقع بواسطة Li-Fi والضوء المرئي للسوق العمانية. وأشار بشارة إلى أن شركة AASA تعمل على تصميم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة وتكاملها، حيث تقدم خدمات إدارة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى خدمات واستشارات في الهندسة والإدارة والتسويق، إلى الحكومة الأمريكية وشركات عملاقة وشركات ناشئة وشركات صغيرة. وتختص الشركة الفرعية 01Lightcom التابعة لشركة AASA في تكنولوجيا وحلول اتصالات الضوء المرئي وَ Li-Fi. وقد تم عرض بعض منتجات الشركة في اتصالات الضوء المرئي ضمن معارض التكنولوجيا الشهيرة حول العالم مثل معرض المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية في لاس فيغاس(CES)، وملتقى عالم الهاتف النقال في برشلونة(MWC). بالإضافة إلى ذلك فقد أقامت شركة AASA شراكات مع مطوّري أحدث تكنولوجيات اتصالات الضوء المرئي/‏‏Li-Fi حول العالم، وتمتلك القدرة والمرونة اللازمتين لتصميم حلول اتصالات الضوء المرئي/‏‏Li-Fi لتناسب احتياجات الزبائن.

وتهدف المؤسسة العامة للمناطق الصناعية من خلال واحة المعرفة مسقط إلى إنشاء مجتمع متكامل تتفاعل فيه مؤسسات معرفية في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعات المتقدمة؛ مما يعزز حركة التنمية المعرفية في السلطنة، علومات وقواعد البيانات.