1321134
1321134
عمان اليوم

اعتماد مستشفى صحار مراعيا لسلامة المرضى من المستوى الثالث

29 أبريل 2018
29 أبريل 2018

عقب مجموعة من التقييمات الدقيقة -

صحار - سيف بن محمد المعمري -

حصل مستشفى صحار على المستوى الثالث بعد مراعاته للمعايير الخاصة بسلامة المرضى الذي تشرف عليه المديرية العامة لمركز الجودة بوزارة الصحة بالشراكة مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط.

وحاز مستشفى صحار هذا النجاح عقب مجموعة من التقييمات الدقيقة من قبل وزارة الصحة والتي استمرت قرابة عام ونصف العام ليعتمد مستشفى صحار بعدها مستشفى مراعيا لسلامة المرضى من المستوى الثالث، علما أن هذا التقييم يتكون من أربعة مستويات يعد فيه المستوى الرابع هو الأعلى بينها.

وأشار تقرير مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى في نهاية التقييم إلى أن إدارة مستشفى صحار لديها التزام تام بسلامة المرضى ويمتاز الفريق المختص الذي أشرف على سير العمل خلال تلك الفترة من مختلف التخصصات بالتفاني والحماس وتحقيق الجودة.

وترأس الفريق الدكتور ماجد بن سلطان المقبالي مدير مستشفى صحار وإشراف وتدقيق الدكتورة تهاني البلوشية رئيسة قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى، مكية العجمية مسؤولة سلامة المرضى بالمستشفى.

وبهذا التقييم أصبح مستشفى صحار ثاني مستشفى يحصل على المستوى الثالث ليعزز من مكانته على الصعيدين المحلي والدولي في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية.

ويمثل هذا النجاح خطوة على الطريق الصحيح نحو تحقيق رؤية المستشفى بأن يكون مستشفى صحار الخيار الأول والمفضل في تقديم الرعاية الصحية لدى المرضى والعاملين.

ويستهدف التقييم الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية إلى تحسين ممارسات سلامة المرضى بين صفوف مقدمي الرعاية الصحية حول العالم للحد من الآثار السلبية الذي قد يتعرض لها المرضى.

ويعتبر التقييم إحدى الطرق التي تعبر من خلالها منظمات الرعاية الصحية عن التزامها بتحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى وبوجود الخدمات الصحية.

ومن جهته قال الدكتور ماجد المقبالي: إن الحصول على المستوى الثالث يعد بحد ذاته شهادة على كفاءة الكوادر الطبية والطبية المساعدة والعاملين بالمستشفى وحرصهم على سلامة المرضى ومراجعي المستشفى.

وأشارت الدكتورة تهاني البلوشية إلى أن استراتيجية سلامة المرضى بمستشفى صحار تشتمل على عدة جوانب غطت سلامة الأدوية والحد من العدوى والبيئة الآمنة وطرق الاتصال بين الكوادر الطبية وغيرها من الجوانب التي لها صلة بسلامة المرضى.

وقالت مكية العجمية: إن مستشفى صحار يحرص على استخدام أحدث ما توصلت إليه العلوم من تقنيات لخدمة المرضى وأحدث ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات في رعاية المرضى ورفع التوصيات لوزارة الصحة.

وأضافت: إن من أبرز الجوانب التي نالت رضى العاملين والمستفيدين خلال الفترة الماضية كانت الجولات التفقدية للإدارة العليا داخل المستشفى وهذا ما نسعى للوقوف عليه أكثر في الفترة القادمة للتحسين من الخدمة برفع التوصيات المتعلقة بسلامة المرضى من خلاله إلى المسؤولين بالإضافة إلى تنظيم الحلقات والمؤتمرات لسلامة المرضى.