1321984
1321984
العرب والعالم

استكمال المرحلة الأخيرة من انتخابات لبنانيي الخارج

29 أبريل 2018
29 أبريل 2018

إسرائيل تسلم لبنانية خطفتها في شبعا -

بيروت - «عمان» - حسين عبدالله:

استكملت المرحلة الثانية من إنتخاب اللبنانيين المنتشرين في الخارج في عدد من الدول الأوروبية والأمريكتين والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإفريقيا، وذلك بانطلاق عملية الاقتراع بعد فتح الصناديق في المراكز المقررة، في 32 دولة، على أن تنتهي صباح اليوم، حيث أن عدد الدول المقرر الاقتراع فيها 33. وتابع الديبلوماسيون في وزارة الخارجية والمغتربين، سير العملية الانتخابية حيث تواصلوا من غرفة العمليات المخصصة للعملية الانتخابية في الوزارة مع البعثة الديبلوماسية ومندوبي الوزارة في الخارج لتأمين حسن سير الاستحقاق الانتخابي للمغتربين اللبنانيين.بدوره، كان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل قد أعلن انطلاق المرحلة الثانية من اقتراع المنتشرين، وقال في كلمة من قصر بسترس مقر الخارجية في بيروت: «نحن أمام صفحة جديدة خاصة وأنهم المغتربون يشاركوننا من بلدان بعيدة. أضاف: انا أعرف ان هؤلاء اللبنانيين ظروفهم صعبة وهم يأتون من مسافات وأماكن بعيدة ومنهم من لا يملك جواز سفر وهذا ما يحزن. ولفت إلى «أن نسبة المشاركة في الدول العربية التي شهدت انتخابات بلغت 66% وهي نسبة مقبولة في المرحلة الأولى».

وقال:«إن مشاركة اللبنانيين في الخارج هي الأساس وأهم شيء أننا في انتظارهم لأن صوتهم هو الذي سيعمل فرقا. وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في تصريح ألقاه باسمها خوسيه أنطونيو دو غابريال.من وزارة الخارجية انه «نراقب العملية الانتخابية في العديد من بلدان العالم وحتى الساعة ما من اشكالات سجلت».

وأشارت إلى انه «هناك تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة في بلدان العالم والآليات محترمة ووزارة الخارجية تقوم بتحديث المعلومات وتقييمنا إيجابي». كما أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي المعنية بمراقبة الانتخابات في الخارج أنها تراقب العملية الانتخابية في 12 مدينة و10 دول وأنها ستستمر بالمراقبة حتى إقفال الصناديق وستكون موجودة وقت الفرز للمراقبة، كما ستراقب نقل الصناديق حتى وصولها الى لبنان.واعتبر المراقبون في خلال تواجدهم في وزارة الخارجية والمغتربين انه من المبكر التحدث عن نسبة الاقتراع خصوصاً وان هناك بعض المظاهرات في أوروبا.

على صعيد آخر تسلم الجيش اللبناني امس عبر بركة النقار في تلال كفرشوبا في العرقوب على الحدود مع مزارع شبعا اللبنانية المحتلة المواطنة نهاد دلة التي اختطفتها قوة إسرائيلية.