العرب والعالم

مخاوف ألمانية تجاه مقترحات الإصلاح الأوروبية لماكرون

29 أبريل 2018
29 أبريل 2018

باريس - (د ب أ)-: أعرب رئيس البرلمان الألماني «بوندستاج» عن مخاوف قانونية تجاه مقترحات الإصلاح الأوروبية التي عرضها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال فولفجانج شويبله الذي كان يتولى منصب وزير المالية الاتحادي سابقا في تصريحات خاصة لصحيفة «لو جورنال دي ديمانش» الفرنسية الأسبوعية في عددها الصادر أمس: «لم أفهم حتى الآن إذا ما كان إيمانويل ماكرون يرغب حقا في تغيير معاهدات( الاتحاد الأوروبي) أم لا».

يذكر أن ماكرون دعا لإصلاحات واسعة النطاق لمنطقة اليورو كأن يكون هناك مثلا ميزانية مشتركة ووزير مالية أوروبي.ولكن الخطط تؤدي في ألمانيا ودول أوروبية أخرى إلى إثارة الشك.وهناك مخاوف في برلين من احتمالية أن يكلف ذلك ألمانيا مزيدا من الأموال.يشار إلى أن إدخال تغييرات على معاهدات الاتحاد الأوروبي يعد أمرا صعبا للغاية وسوف يستلزم وقتا طويلا جدا، إذ يجب أن توافق عليها جميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

وحذر شويبله من أن يؤدي تعزيز منطقة اليورو إلى «سأم الشعوب الأوروبية». ورفض الانطباع بأن النواب عن الاتحاد المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البرلمان الألماني قد يرفضون مقترحات ماكرون، وقال: «إن ذلك ليس صحيحا.لقد كنت في هذا اللقاء.إننا ندعم في الواقع أغلب مقترحات الرئيس ماكرون». يشار إلى أن شويبله ينتمي للحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه ميركل والذي يكون الاتحاد المسيحي بزعامتها مع الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

وتعهد شويبله بمزيد من توثيق التعاون بين المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي، وأشاد بالتوازن الذي حققه ماكرون في فرنسا بعد عام من توليه السلطة، وقال بالنظر إلى برنامج ماكرون الإصلاحي: «لقد فعل بالفعل الكثير وحقق الكثير».