1321342
1321342
المنوعات

مـعـرض للمتـاحـف الأهـلـية بظـفـار

29 أبريل 2018
29 أبريل 2018

مكتب صلالة: - حسن بن سالم الكثيري -

نظمت المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بالاشتراك مع المتاحف الأهلية الخاصة بالمحافظة معرض المتاحف الأهلية امس تحت رعاية المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي عضو مجلس الدولة وذلك بالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من مايو من كل عام، تحت شعار (المتاحف وفضاء الأنترنت..مقاربات جديدة، وجمهور جديد).

ومن خلال هذا الشعار دعا المجلس العالمي للمتاحف إلى ربط جميع المتاحف للدول الأعضاء بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال التكنولوجيا الحديثة للتعرف على الموروثات الثقافية والتراثية لهذه الدول وزيادة الوعي بأهمية المتاحف في تنمية المجتمعات وفي إتاحة الفرصة للتعرف على هذه المتاحف. وبالدعوة إلى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة يمكن للمتاحف أن تلعب دورا مهما في الجمهور وإيجاد جمهور جديد وذلك عبر تبادل الخبرات من جميع المختصين والمهتمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وقال المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي عضو مجلس الدولة لـ(عمان) في تصريح صحفي: «هذه لفتة كريمة من وزارة التراث والثقافة ممثلة في المديرية العامة للتراث والثقافة بظفار». وأضاف: «نحن بحاجة الى إيجاد آليات لتنظيم ودعم المتاحف الأهلية لجعلها فعالة ونشطة وتساعد في تسويق التراث والآثار العمانية وتنشيط السياحة».

وتجوّل المكرم الدكتور احمد بن علي المشيخي عضو مجلس الدولة مع الحضور في أروقة المعرض والمكون من ثلاثة متاحف خاصة وهي (متحف ظفار، متحف طاقة، متحف تواصل الأجيال) وأبدى إعجابه بالمعرض ومحتوياته وما قدمه من مقتنيات أثرية مهمة ومميزة إذ قدمت المديرية كل التسهيلات لإقامة هذا المعرض وتحت إشرافها وذلك لإبراز وتشجيع دور القطاع الخاص في هذا الجانب.

والجدير بالذكر أن السلطنة متمثلة بوزارة التراث والثقافة ووزارة السياحة تولي اهتماما بتنوع المتاحف العامة والمتخصصة ودعم الدولة والقطاع الخاص لهذا المجال كون هذا القطاع واحدا من القطاعات الاستثمارية والسياحية. والاهتمام بالقلاع والحصون وجعلها مواقع جذب سياحي لزيارات الأفواج السياحية الخارجية والداخلية من خلال عرض الكثير من المقتنيات الأثرية وجعلها متاحف ذات طابع تراثي مميز.