العرب والعالم

استشهاد طفل فلسطيني في غزة متأثرا بجراحه

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

تصاعد هجمات المستوطنين الأسبوع الماضي -

رام الله - عمان ـ نظير فالح:

أعلنت وزارة الصحة  الفلسطينية في قطاع غزة، امس، عن استشهاد طفل متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، عن استشهاد الطفل عزام هلال رياض عويضة (14 عاماً) متأثرا بجراحه الذي أصيب بها في الرأس، الجمعة، خلال مشاركته في فعاليات «مسيرة العودة».

وأصيب الطفل عويضة برصاصة في رأسه أمس الاول ، برصاصة قناص إسرائيلي شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس (جنوب قطاع غزة) .

واستشهد الجمعة، ثلاثة فلسطينيين وأصيب المئات بجراح متفاوتة، خلال مشاركتهم في «مسيرات العودة» على حدود قطاع غزة مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ومنذ 30 مارس الماضي، بدأ الفلسطينيون في قطاع غزة حركة احتجاجية أطلق عليها «مسيرات العودة» بالتزامن مع ذكرى «يوم الأرض»، وستكون ذروتها في ذكرى النكبة في 15 مايو، للمطالبة بتفعيل «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع؛ حيث استشهد على إثرها 46 فلسطينيا خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات العودة، في حين أصيب أكثر من 5 آلاف آخرين بجروح متفاوتة. من جهة أخرى رصد تقرير رسمي، تصاعد هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأراضي المحتلة، خلال الأسبوع الماضي.

وقال «المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان» في بيان صحفي وصل «عُمان» نسخة منه،أمس السبت «إن المخططات الاستيطانية تتواصل على وقع سياسة الإدارة الأمريكية، وانحيازها للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي».

وأضاف المكتب في تقريره الأسبوعي «تتصاعد العمليات الإرهابية التي تقوم بها جماعات تدفيع الثمن الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين العزل».

وأوضح أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وفّرت لعصابات المستوطنين الإسناد والحماية السياسية والقانونية والأمنية، لشنّ اعتداءاتها ضد الفلسطينيين.

وذكر التقرير الفلسطيني، أن الاسبوع الماضي شهيد قيام عصابات «تدفيع الثمن» بإعطاب عشرات المركبات الفلسطينية، وخط شعارات معادية للعرب في عدد من القرى والبلدات الواقعة بالضفة والقدس المحتلتين.

كما شهد الأسبوع الفائت استمرار اقتحامات جماعتا المستوطنين للمسجد الأقصى، في ظل مواصلة التحركات لتكثيف الاقتحامات لتصل ذروتها في ذكرى «النكبة» الفلسطينية.