1320683
1320683
صحافة

الصحف الأوربية في الأسبوع

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

بروكسل ـ «عمان»

شربل سلامة:

زيارة الرئيس الفرنسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية... التأكيد على أهمية التضامن الأوروبي بالنسبة للاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني.

الصداقة المتينة التي تجمع الرئيسين الأمريكي والفرنسي. مشاكل اللاجئين في الجزر اليونانية وأعمال العنف التي وقعت في جزيرة ليسبوس. استقالة رئيس وزراء أرمينيا سيرج سركيسيان. تسلم اندريا ناليس رئاسة الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني. استقالة رئيسة حكومة مدريد الإقليمية، كريستينا سيفوينتيس على خلفية اتهامها بسرقة مستحضر تجميل من أحد المحلات وتزوير شهادة علمية.

■ ■ ■ هذا جزء مما تناولته صحف أوروبية صدرت خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل 2018.

اليونانية: قباحة العنصرية والعنصريين

كتبت جريدة «توفيما» اليونانية أن جزيرة ليسبوس في بحر ايجه كانت خلال الأسبوع الماضي مسرحا لاعتداء نَفَّذه متعصبون يمينيون متطرفون، ضد مجموعة من اللاجئين كانوا يتظاهرون احتجاجا على شروط إقامتهم الجبرية في مخيمات تكتظ بهم حتى الاختناق. المواجهات أسفرت عن وقوع عدد من الجرحى.

الجريدة اليونانية تعتبر أنَّ الاتفاق الأوروبي التركي حول اللاجئين قد فشل وأن المليارات من اليوروهات ذهبت هدرا وأنَّ مشاكل أمنية واجتماعية وصحية وبيئية سيواجهها اليونانيون وهي موجودة اليوم فعلاً في الجزر اليونانية حيث يتواجد اللاجئون بكثافة حاليا. الجريدة اليونانية تعتبر أن العنف في جزيرة ليسبوس هو نذير شؤم. فإذا لم تقم الحكومة اليونانية بتدابير فعَّالة في أسرع وقت كي تحلَّ المشاكل بطريقة جدية وواقعية، فإن موجة من التعصب القومي والعرقي والمذهبي، لا تُحمد عقباها، سوف تجتاح الجزر اليونانية، مع العلم أن سكان هذه الجزر أبدوا في السابق تعاطفا إنسانيا لا مثيل له مع كل اللاجئين، لكنَّ تعاطف بعضهم، بدأ اليوم ينقلب إلى تعصب عنصري.

تشير اليومية اليونانية كذلك إلى أن الأوضاع في بعض المناطق من الجزر، أصبحت لا تطاق وتخطَّت المعقول والمقبول إذ يشعر المواطنون أنهم مُهمَلون كليَّا من قِبَل الدولة اليونانية. المشكلة ليست سهلة الحل لكن من المؤكَّد أنها تتطلب عملا تدبيريا فوريا يقضي أولا بتحسين ظروف إقامة اللاجئين والكَفّ عن استخدام الجزر اليونانية وكأنَّها معتقلات كما يجب على الاتحاد الأوروبي أن يعمل كي لا تكون المليارات التي دفعها قد ذهبت مع الريح.