صحافة

امرأتان على رأس أكبر حزبين في ألمانيا

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

بعد أن أمضت في الحزب حوالي الثلاثين عاما، وبعد أن بلغت السابعة والأربعين من العمر، وبأغلبية 66% من أصوات أعضاء حزبها، فازت اندريا ناليس برئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني خلفا لمارتن شولز، وباتت أول امرأة تتولى هذه المهمة على رأس أقدم حزب في ألمانيا تأسس قبل 155عاما. الجدير بالذكر أن الحزب الاشتراكي الألماني متحالف مع الحزب المسيحي الديمقراطي وشكَّل معه الحكومة الائتلافية الألمانية. جريدة «دي فيلت» الألمانية تبدي ملاحظة حول عدد الذين صوتوا لاندريا ناليس وتعتبر أنَّ الحزب الاشتراكي غير راضٍ نسبيا عن التحالف القائم مع المستشارة ميركل في إطار حكومة مُشتركة حتى ولو كانت حقائب أساسية قد مُنِحت للاشتراكيين وبالأخص حقيبتي المالية والخارجية.

إن الحزب الاشتراكي الألماني يريد عملا مفيدا ودائما ولكنَّه أبدى في غير مناسبة أنَّه ليس مستعدا للانخراط في تيار سياسة أوروبية جديدة. أمَّا وقد وصلت الى مركز رئاسة الحزب امرأة إصلاحية التوجُّه، فمن الممكن أن تَحصُل استجابة، على الأقل، لمناقشة الطروحات الإصلاحية الأوروبية التي تقدَّم بها الرئيس الفرنسي أمام البرلمانيين الأوروبيين.

أندريا ناليس تجد نفسها اليوم أمام مهمة استعادة ثقة الناخبين الألمان، وكي تنجح عليها العمل على أهداف جديدة من بينها ملفات اللاجئين والهجرة والأمن الداخلي والأمن الأوروبي العام.