عمان اليوم

مناقشة مضادات الأكسدة ودورها في الوقاية من الأمراض بجامعة السلطان قابوس

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

نظمت جامعة السلطان قابوس حلقة عمل بعنوان «دور مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الصحية في الوقاية من حدوث الأمراض المزمنة». وقام بتنظيم الفعالية قسم علوم الأغذية والتغذية بكلية العلوم الزراعية والبحرية، واهتمت الحلقة بالتطورات الحديثة لمضادات الأكسدة والأغذية الصحية ومدى وقايتها من الأمراض المزمنة، كما تناولت دراسة مضادات الأكسدة من منظور متعدد وزوايا مختلفة.

وتضمنت ثلاث جلسات طرح فيها عدد من المختصين بمضادات الأكسدة والعلوم الغذائية أوراق عمل مختلفة.

قدم في الجلسة الأولى الدكتور حيدر بن أحمد اللواتي أستاذ مشارك بقسم الكيمياء في كلية العلوم ورقة عمل تحدث فيها عن الطرق الحديثة لتحديد مضادات الأكسدة في عينات مختلفة من الأغذية، وتطرق الدكتور يحيى بن محمد الفارسي أستاذ مشارك بقسم طب العائلة والصحة العامة بكلية الطب والعلوم الصحية ورقة علمية عن علاقة مضادات الأكسدة بمرض التوحد.

وفي الجلسة الثانية حظي موضوع «مضادات الأكسدة وتأثيرها على الأطفال ودورها في تحسين سوء التغذية» باهتمام الدكتورة أمل إبراهيم من وزارة الصحة وذلك عبر الورقة التي قدمتها.

واشتملت الجلسة الأخيرة على ورقة عمل للدكتور حسن بن طالب اللواتي رئيس قسم بحوث النحل من وزارة الزراعة والثروة السمكية ذكر فيها خواص مضادات الأكسدة الموجودة في عسل النحل.

وجاء ختام الحلقة مع كلمة الدكتور أحمد بن علي العلوي أستاذ مشارك ورئيس قسم علوم الغذاء والتغذية بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وفي ختام الحلقة تم إتاحة الفرصة للحاضرين لطرح الأسئلة والنقاش.