1320244
1320244
الرياضية

حلقة عمل الإعلام والاتصال تناقش استراتيجية كأس آسيا والتسويق للمنتخبات

28 أبريل 2018
28 أبريل 2018

أكدت أهمية التخطيط والتحضير لنشاطات الاتحادات -

تغطية - بشير الريامي -

ناقشت حلقة عمل الإعلام والاتصال التي اقيمت ابتداءً من امس ولمدة يومين في فندق سندس روتانا بالسيب مجموعة من المحاور المهمة فيما يخص تنظيم بطولة كأس آسيا ٢٠١٩ والتي ستقام في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة العام القادم. وقد استضاف الاتحاد العماني لكرة القدم بإشراف من الاتحاد الآسيوي يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من أبريل الجاري حلقة عمل الإعلام والاتصال بمشاركة ممثل واحد من كل الدول المنظوية تحت لواء اتحاد غرب آسيا. وقد حاضر في الحلقة مستشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كيني مالكوم بحضور عدد من المسؤولين من الاتحاد الآسيوي وهم دوميكا جارامندي رئيس وحدة الخدمات في الاتحادات الأعضاء وروبرت صابح مسؤول التطوير في الاتحادات الأعضاء وإسحاق كريستيان مدير الإعلام في الاتحاد الآسيوي بالإضافة الى سامر جابر محرر الأخبار باللغة العربية في موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وقد تضمنت حلقة العمل العديد من المحاور أبرزها الطريق الى كأس آسيا الإمارات 2019، وآلية التخطيط لاستراتيجيات الاتصال والمحتوى الرقمي، كما تم عرض بعض الحالات، بالإضافة الى محاور أخرى تتعلق بالعلامة الخاصة بالمنتخبات الوطنية وتأمين الحضور الجماهيري وبيع التذاكر.

المحاور التي تمت مناقشتها تناولت مجموعة من المواضيع أهمها كأس آسيا وكيف يتم الاستعداد لهذا الحدث الكبير ووضع استراتيحية موحدة بالإضافة الى استعراض محتويات الاعلام الرقمي واخيرا التسويق للمنتخبات الوطنية. وقد تحدث في بداية الحلقة كيني مكلود المستشار في الاتحاد الأوروبي وأكد للحضور على أهمية حلقة العمل من خلال تدريب المشاركين على أساليب التسويق لبطولة كأس آسيا القادمة في بلدانهم وكذلك تسخير أدوات الإعلام الرقمي في هذا الجانب والجوانب التنظيمية لعمل اتحاداتهم وإعطائها الأهمية لتسويق نشاطاتها وفعالياتها.

الاستعداد لكأس آسيا

تحدثت ريفا بانيس نائبة رئيس قسم التسويق في شركة فلاش للترفيه ومقرها أبوظبي عن حملات التسويق والتواصل وعمل جدول للأهداف المتوقع تنفيذها والوصول إليها وإنجازها حسب التواريخ التي يتم تحديدها. كما تحدثت عن الفئات المستهدفة في التسويق للأحداث الرياضية منها الجنسيات المتعددة التي تتكون منها المجتمعات الخليجية وتم تصنيف هذه الجنسيات الى ثلاث فئات، كما تحدثت عن التواريخ التي تم اعتمادها للترويج عن بطولة كأس آسيا القادمة فذكرت ان شهر يونيو القادم سيتم إطلاق تذاكر المباريات كما سيتم تعريف المجتمع المحلي عن الفرق المشاركة في البطولة والتركيز في الفترة المناسبة عن البدء في تنظيم برامج في المجتمع المحلي وسيتم خلال الفترة من شهر سبتمبر الى شهر نوفمبر نشر المعرفة ومعلومات عن المنتخبات واللاعبين ودفع المتابعين من المجتمع لدعم منتخبهم ولاعبيه وسيكون الشعار هو قفوا خلف منتخبكم وسيتم استهداف جميع الفئات، كما سيتم البدء في العد العكسي لبيع تذاكر مباريات البطولة آخذين في الاعتبار بطولة كأس الفيفا وهي بطولة عالمية وسيكون هناك إعلانات مختلفة وسيتم في المرحلة الأخيرة وضع المعلومات عن البطولة متاحة للجميع مثل ما يحتاج اليه الناس من فنادق والوصول الى الملاعب والمواصلات المتوفرة وغيرها، كما سيتم وضع برامج تطويرية ومن المهم الحصول على دعم المسؤولين في الاتحاد لتعزيز هذا الجانب بالإضافة الى نقاط أخرى كثيرة تطرقت إليها المحاضرة فيما يخص التحضير لاستضافة بطولة كأس آسيا ٢٠١٩ بالإمارات.

قنوات التواصل الاجتماعي

في المحاضرة الثانية تحدث كيني مالكولم مستشار الاتحاد الاوروبي عن اهمية التخطيط والتحضير لنشاطات الاتحادات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي واشار الى انه من الاهمية العمل على تنظيم خطة تواصل لمدة عامين لكل النشاطات المطلوبة وتناول في حديثه اهتمام الاتحادات بالفلسفة الرقمية وتوفير شخص مسؤول للتواصل الرقمي وتم استعراض تجربة الاتحاد العراقي في قنوات التواصل الاجتماعي ومنح الاعلاميين فرصة للمشاركة والحصول على المعلومات ومقاطع الفيديو وغيرها بالاضافة الى اعتماد صفحة في الفيسبوك وكذلك قنوات التواصل الاجتماعي الاخرى بالاضافة الى وجود صحيفة ورقية تعنى بالفعاليات والاحداث الرياضية. كما تحدث احمد الكعبي مدير الاعلام بالاتحاد العماني لكرة القدم عن تجربة الاتحاد فيما يخص الاهتمام بقنوات التواصل الاجتماعي وقال: وضعنا خطة عمل لقسم التواصل الاجتماعي بالاتحاد كما قمنا ببعض الانشطة لاشراك المجتمع المحلي ويبقى قسم التواصل في صلب اهتمامات الاتحاد وفي عمان هناك تفاعل كبير في التويتر ويلقى اهمية كبيرة بين شريحة واسعة من الشباب الرياضيين والاعلاميين والمهتمين بالشأن الرياضي. وتابع المحاضر مستشار الاتحاد الاوروبي التركيز على اهمية التركيز على المحتوى الذي ينشر على منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استحداث المحتوى المطلوب نشره في هذه القنوات. وتم خلال هذه المحاضرة تقسيم المشاركين الى مجموعتين لمناقشة النقاط التي طرحها المحاضر.

وقد شارك في حلقة العمل مجموعة من مديري الاعلام والتسويق في الاتحادات القارية وهم احمد الكعبي مدير دائرة الاعلام بالاتحاد العماني لكرة القدم وحسن الجسمي مدير دائرة الاعلام والتسويق بالاتحاد الاماراتي ومحمد خلف من الاتحاد العراقي وعلي السلط من الاتحاد القطري ومحمد الحمادي عضو الاتحاد البحريني وينال ماركوش من دائرة الإعلام بالاتحاد الأردني وعبدالقادر سعد مدير دائرة الإعلام والتواصل الخارجي بالاتحاد اللبناني وأسامة الرجوب من الاتحاد الفلسطيني. الجدير بالذكر ان استضافة اتحاد الكرة لحلقة العمل تأتي استمرارا للتعاون وتأكيدا على عمق العلاقات التي تربط الاتحاد بالاتحادات القارية.