1319505
1319505
عمان اليوم

الأرصاد الجوية والمناخ العربي تضع آليات لتعزيز خدمات الملاحة

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

بمشاركة السلطنة -

القاهرة- عمان - نظيمة سعد الدين -

أكد المعنيون بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ بمجلس الوزراء العرب أهمية تكثيف الجهود لتفعيل الاستراتيجية المتكاملة لخدمات الأرصاد الجوية العربية ومخططها التنفيذي 2018-2030، وكلف المجلس في ختام أعمال دورته الثانية أمس الأول بمقر جامعة الدول العربية التي عقدت برئاسة السعودية الأمانة الفنية للمجلس بإحالة مشروع الاستراتيجية مجددا إلى رؤساء اللجان الفرعية وفريق العمل التابعين للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية لأخذ الملاحظات بشأنها واعتبار نهاية أغسطس المقبل موعدا نهائيا لتلقي الملاحظات.

وقرر المجلس في هذا السياق تشكيل لجنة فنية للاستراتيجية تكون مهمتها تحديد الأهداف وإعداد متطلبات تنفيذها، وتحديد المسؤوليات عن تنفيذ مشروع الاستراتيجية ووضع المخطط التنفيذي لها في ضوء الأفكار الواردة في مشروع الاستراتيجية على أن يتم عقد أول اجتماع للجنة الفنية في منتصف سبتمبر لبحث ما تم تنفيذه والنظر في الخطوات القادمة.

وفيما يخص أرصاد الطيران، كلف المجلس لجنة أرصاد الطيران بوضع آليات لتعزيز خدمات الأرصاد الجوية المقدمة للملاحة الجوية وسلامة الطيران وجميع المعايير الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الطيران المدني بالدول العربية، ودراسة سياسات جديدة تحكم دخول القطاع الخاص في منظومة الأرصاد مع محدودية عمله.

وطالب المجلس مرافق الأرصاد الجوية العربية مواصلة تطوير وتحديث البنية الأساسية لمحطات الرصد ومراكز التنبؤات الجوية العاملة بالمطارات وتنمية قدرات الكوادر العاملة بها وإلحاقها بدورات تدريب محلية وإقليمية ودولية.

وحث المجلس مرافق الأرصاد الجوية العربية على تفعيل بروتوكولات التعاون فيما بينها خاصة فيما يتعلق بخدمات أرصاد الطيران، وعرض التجارب الناجحة لهذا التعاون على اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في كل دورة من دوراتها. ودعا المجلس وسائل الإعلام المختلفة إلى الاهتمام برفع الوعي العام بالفوائد الاجتماعية والاقتصادية لخدمات الأرصاد الجوية وإبراز أهمية تلك الخدمات في قضايا التنمية المستدامة.

وطلب المجلس من مرافق الأرصاد الجوية مواصلة تطوير النشرات والإنذارات الجوية المقدمة للقطاعات المختلفة بالدول العربية وبما يتواءم واحتياجاتها على أن يتضمن هذا التطوير إعداد نشرات جوية متخصصة لكل قطاع، مثل الزراعة والطاقة والأنشطة البحرية وغيرها. ووجه المجلس، الشكر إلى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لجهودها المبذولة في مد أواصر التعاون مع مرافق الأرصاد الجوية العربية ومساهمتها الفعالة في دعم أنشطة الأرصاد الجوية العربية. وطلب المجلس من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تنظيم حلقة عمل لخبراء مرافق الأرصاد الجوية العربية لشرح آلية الخطوات الإجرائية للحصول على دعم المنظمة من البرامج والمشاريع التابعة لها.

وكلف المجلس أمانته الفنية بوضع بند بمسمى «التحضير العربي للمؤتمر العام للمنظمة» ضمن بنود الدورة الخامسة والثلاثين للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية للتنسيق بشأن تلك الموضوعات، ووجه المجلس الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة لتبرعها بمبلغ 50 ألف جنيه مصري لحساب المجلس. وشكّل مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ مكتبه التنفيذي للعامين 2018- 2019 برئاسة المملكة العربية السعودية وتونس (نائبا)، كما يضم المكتب في عضويته كلا من: مصر والإمارات والأردن والجزائر وجيبوتي والسودان.