الاقتصادية

محاضـرة بتطبيقيـة نـزوى حـول الادخـار المالـي الذكـي

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

بركة الموز - علي الذهلي -

نظمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى ممثلة بلجنة التنمية المهنية والبحث العلمي وبالتنسيق مع قسم إدارة الأعمال محاضرة حول الادخار المالي الذكي، قدمها الدكتور فيكرم محيط، أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال.

بدأ المحاضر حديثه بالمقارنة بين فرعين رئيسيين من فروع تخصص المالية وهما الشخصي والمؤسسي. حيث أشار إلى أن المحاضرة ستقوم بالتركيز على الجانب المالي الشخصي والمتمثل في القرارات المالية الشخصية المتعلقة بالإنفاق والتوفير والاستثمار.

قام المحاضر بالتركيز على مجموعة كبيرة من المؤشرات للادخار الذكي منها: تجميع واستخدام كوبونات التخفيضات، عدم شرب أو التقليل لأقصى درجة من شرب المشروبات الغازية والوجبات السريعة لتفادي دفع الفاتورة الصحية مستقبلا، استخدام بطاقة الهاتف المدفوعة مسبقا، استخدام الأجهزة الكهربائية الأقل استهلاكا للطاقة، استخدام وسائل النقل الجماعي، التسوق بعد المناسبات الرسمية، استخدام قائمة محددة للتسوق بدلا من التسوق العشوائي، تخصيص بعض الأيام بدون إنفاق، الاعتماد على النفس في إصلاح الأعطال المنزلية، الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية، الاقتراض المجاني إن أمكن بدلا من الشراء، وإلغاء كافة الاشتراكات غير الضرورية. وفي ختام المحاضرة تم طرح المجال للاستفسارات والتعليقات والتي أسهمت في إثراء المحاضرة.