الاقتصادية

وزراء أوبك والمنتجون المستقلون يجتمعون ثانية 23 يونيو

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

انخفاض العقود الآجلة لخام مزيج برنت 27 سنتا -

عواصم (رويترز) - انخفضت أسعار النفط أمس الجمعة لكن خام برنت احتفظ بجزء كبير من المكاسب التي حققها في الجلسة السابقة في ظل مخاوف من احتمال تجديد عقوبات على إيران على نحو يقلص الإمدادات. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 27 سنتا، أو ما يعادل 0.4 بالمائة، إلى 74.47 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت واحدا بالمائة الخميس. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا، أو ما يعادل 0.3 بالمائة إلى 68 دولارا لبرميل. وزاد العقد 0.2 بالمائة في الجلسة السابقة. ويتجه برنت إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث بارتفاع 0.5 بالمائة، بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط للانخفاض 0.4 بالمائة على أساس أسبوعي. وفي لندن أظهرت نسخة من جدول مبدئي اطلعت عليها رويترز أن وزراء من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومن دول أخرى منتجة من خارجها يعتزمون الاجتماع في فيينا في 23 يونيو المقبل بعد يوم واحد من محادثات يجريها وزراء المنظمة فقط.

ووفقا للجدول فإن لجنة فنية تراقب اتفاق خفض إنتاج النفط بين أوبك والمنتجين المستقلين بقيادة روسيا ستجتمع في 19 يونيو المقبل.

من جانب آخر قالت مصفاة بي.كيه.إن أورلين الحكومية أكبر شركة للتكرير في بولندا أمس: إنها ستزيد مشترياتها الشهرية من النفط من شركة أرامكو السعودية بمقدار 100 ألف طن من الخام العربي الخفيف جدا إلى 300 ألف طن. ونتيجة للاتفاق الممدد طويل الأجل ستحصل مصافي بي.كيه.إن على أكثر من 20 بالمائة من الخام المكرر بها من المملكة العربية السعودية. ومعظم النفط الذي يتم تكريره في المصافي البولندية يجري إرساله عبر خطوط أنابيب قادمة من روسيا.