العرب والعالم

الطيران الأمريكي أجرى مناورات عسكرية قرب بحر الصين الجنوبي

27 أبريل 2018
27 أبريل 2018

بكين: مقتل 7 تلاميذ وإصابة 12 طعنا بالسكين -

طوكيو - بكين - (رويترز) - قال سلاح الجو الأمريكي أمس إن قاذفات من طراز بي-52 أجرت تدريبات بالقرب من بحر الصين الجنوبي وجزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان فيما ربطته صحيفة صينية بتدريبات تجريها بكين قرب تايوان.

وذكر سلاح الجو الأمريكي أن قاذفات بي-52 أقلعت من قاعدة أندرسن الجوية في جزيرة جوام بالمحيط الهادي «وانتقلت إلى محيط بحر الصين الجنوبي» الثلاثاء الماضي.

وأضاف «أجرت القاذفات بي-52 تدريبا ثم توجهت قرب جزيرة أوكيناوا لإجراء تدريبات مع طائرات أمريكية من طراز إف-15سي سترايك إيجلز قبل أن تعود إلى جوام.

«تهدف المهام المستمرة للقاذفات إلى الحفاظ على جاهزية القوات الأمريكية... وهي تتم وفقا للقانون الدولي». وذكرت متحدثة باسم سلاح الجو أن «هذه مهمة روتينية». كانت وسائل إعلام تايوانية نشرت أخبار التدريبات هذا الأسبوع وتكهنت بأنها ربما تكون تحذيرا من الولايات المتحدة للصين في أعقاب تكثيف بكين لوجودها العسكري حول بكين. وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا. وسُئل المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشي آن عن القاذفات الأمريكية في إفادة صحفية أمس الأول لكنه لم يقل سوى إن القوات المسلحة الصينية تسيطر على الوضع.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية واسعة الانتشار في افتتاحيتها أمس الأول إن الرسالة التي كانت القاذفات الأمريكية تريد توجيهها إلى بكين بشأن تايوان لن تفلح.

وقالت «لا يمكن للولايات المتحدة أن تمنع البر الرئيسي من ممارسة الضغط العسكري على تايوان». وتابعت «ستقترب طائرات البر الرئيسي العسكرية من تايوان أكثر وأكثر وستحلق فوق الجزيرة في نهاية الأمر».

إلى ذلك أعلنت السلطات الصينية مقتل سبعة تلاميذ وجرح 12 آخرين أمس الأول في هجوم طعنا بالسكين أثناء عودتهم الى منازلهم من مدرسة متوسطة في شمال الصين، في واحدة من أعنف الهجمات من هذا النوع خلال السنوات الأخيرة. وتم اعتقال المشتبه به فيما يخضع الجرحى للعلاج، بحسب ما ذكرت سلطة الإعلام في منطقة ميجي بمقاطعة شانجي على موقعها الرسمي للتواصل الاجتماعي.