الأولى

وضع حجر الأساس لمصفاة الدقم بتكلفة 7 مليارات دولار والتشغيل في 2022

26 أبريل 2018
26 أبريل 2018

المشروع يحول «المنطقة الاقتصادية» إلى واحدة من أهم المراكز الصناعية إقليميا وعالميا -

3 حزم تتضمن وحدات المعالجة الرئيسية والمرافق والخدمات المساندة ومنشآت التخزين في رأس مركز وخط نقل النفط الخام -

كتب - زكريا فكري وأحمد الجنيبي: احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية أمس، بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية 8 العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار أمريكي، وذلك برعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.

ويعتبر المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميا عند إنجازه في 2022م، أكبر مشروع استثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية في كلمة بالحفل: إن المشروع يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري والحيوي المهم، الذي يهدف إلى توفير فرص استثمارية واعدة، كما سيعمل على رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد المزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية تصل إلى ألف وظيفة.

وسيسهم المشروع في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في السلطنة.

وقال معالي بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي إن هناك مشاريع قادمة وفي نفس الحجم، وأوضح أنه تم الحصول على تمويل متكامل لمشروع مصفاة الدقم حيث تم الحصول على قرض 4.8 مليار دولار أمريكي من البنوك العالمية.

يذكر أن مشروع المصفاة سيقام على مساحة 900 هكتار، تم الانتهاء من تجهيزها فعليا في الفترة المنصرمة.

وستشمل الحزم الإنشائية الثلاث للمشروع وحدات المعالجة الرئيسية بالمصفاة، والمرافق والخدمات المساندة للمشروع، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط نقل النفط الخام بطول 80 كيلومترا من منطقة رأس مركز إلى مجمع المصفاة.