1319468
1319468
العرب والعالم

العبادي يزور أربيل في إطار حملته الانتخابية

26 أبريل 2018
26 أبريل 2018

محكمة عراقية تقضي بإعدام 5 «داعشيات» أجنبيات -

بغداد-(أ ف ب)-(د ب أ):زار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق بشمال العراق، في إطار جولته الانتخابية، للمرة الأولى منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على المناطق المتنازع عليها مع الأكراد.وكان في استقبال العبادي في المطار، رئيس وزراء الإقليم نيجرفان بارزاني.

وقال العبادي خلال إعلان لائحته الانتخابية في أربيل «اليوم نحن تحت خيمة العراق، وأي واحد يريد أن ينفصل هناك ضباع تتربص به».

وأضاف أن «الأخوة الكردية العربية دائمة ومستمرة أبطال البشمركة والجيش العراقي واجهوا داعش معا وتقاسموا المعاناة لتحقيق النصر». وتابع رئيس الوزراء العراقي الذي يرأس ائتلافا انتخابيا يدعى «النصر» أن «اليوم نحن بأمس الحاجة لهذه الوحدة، النزاع والفرقة ورفض الآخر منهج غير سليم.

نحن نقوى باجتماعنا». وكان العبادي معارضا للاستفتاء على استقلال كردستان العراق الذي أجراه الإقليم في سبتمبر الماضي، رغم فوز معسكر الـ»نعم» بالغالبية الساحقة، غير أن بغداد اعتبرت التصويت غير قانوني. وجال العبادي منذ بداية الأسبوع الحالي في محافظات عدة، بينها الأنبار ونينوى التي زار فيها مدينة الموصل وسد الموصل وقيادة العمليات المشتركة.

وكان رئيس الوزراء العراقي توجه الأربعاء إلى مدينة السليمانية في إقليم كردستان في إطار جولته الانتخابية أيضا، ومن المتوقع أن يزور محافظة كركوك خلال الأيام القليلة المقبلة.

على صعيد آخر قضت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد أمس بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق خمس نساء أجنبيات بتهمة الانتماء إلى تنظيم « داعش».

وقال القاضي عبد الستار البيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان صحفي، إن «المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق خمس مدانات اثنتان منهن يحملن الجنسية الاذرية وثلاث آخريات من قرغيستان لانتمائهن لتنظيم داعش ».

وأضاف أن «أحكاماً بالسجن المؤبد صدرت بحق خمس مدانات بالإرهاب، اثنتان يحملن الجنسية الروسية، فضلا عن مدانتين تحملان الجنسية الاذرية وواحدة فرنسية الجنسية».وأكد بير قدار أن «المدانات ينتمين إلى تنظيم «داعش» الارهابي، فضلا عن قيامهن بالاشتراك في عمليات إجرامية ضد القوات العراقية، وأن الأحكام صدرت وفقا لأحكام قانون مكافحة الإرهاب العراقي».