استعراض برامج مركز «التدريب المهني للمعلمين» بسمائل

سمائل ـ ناصر الشكيلي –
نظم المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين صباح أمس بقاعة السمو بسمائل ندوة ضمن خطة حملة المركز الإعلامية الترويجية لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف (5-6) بحضور جناب السيدة الدكتورة شريفة آل سعيد.

هدفت الندوة إلى تسويق المركز خاصة البرامج التي تحتاج لدعم واستقطاب عدد أكبر من الفئات المستهدفة من الحقل التربوي وهي: إدارات المدارس والمنسقون الإعلاميون ومعلمو المجال الأول والمجال الثاني واللغة الإنجليزية والعلوم ومادة الرياضيات وأولياء الأمور ورؤساء مجالس الآباء والأمهات، وتضمنت حلقتي عمل الأولى عن خطة الحملة الإعلامية الترويجية للمركز التخصصي والثانية عن خطة الحملة الإعلامية الميدانية لأولياء الأمور حول سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف (5-6) بعنوان منكم أقرب لعام 2018-2019م.
بدأت الندوة بورقة تعريفية استكشافية عن المركز ورؤيته وأهدافه والبرامج التدريبية قدمها محمد الغافري مدرب ببرنامج القيادة المدرسية، حيث أشار إلى أن المركز جاء بمباركة سامية من جلالة السلطان المعظم ضمن توجيهات جلالته بتقييم النظام التعليمي وتطوير آلياته. بعدها قدمت حميدة المفرجية مدربة ببرنامج المجال الثاني بالمركز جلسة نقاشية عن رحلة استكشافية عن المركز اشتملت على عرض مرئي وضّح رؤية وأهداف المركز والبرامج التدريبية بالإضافة إلى شرائح مرتبطة بنتائج البحث الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة توركو الفنلندية واستكشاف دليل المركز 2018م، وتم فيها تقسيم المشاركين حسب المواد المختلفة بمشاركة مدربين من المركز وسفراء المركز المعتمدين.
بعدها استعرض مسلم بن سعد الدرعي معلم مادة علوم بمدرسة سلطان بن سيف بنزوى وسفير المركز تجربته التي أوضح فيها طريقة انضمامه للمركز وكيف أصبح سفيرا وأهم البرامج التي تلقاها وأثرها على الميدان وبعض التحديات والصعوبات التي واجهها في تنفيذ البرنامج على أرض الواقع التي كان من أهمها ضغط الحصص التدريسية.
ثم قدم محمد الغافري المدرب ببرنامج القيادة المدرسية بالمركز حلقة نقاشية بمشاركة خالد الشكيلي عضو الفريق المشرف على إدارة مكتب المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.
واشتملت الحلقة على ردود لتساؤلات واستفسارات المشاركين حول المركز التخصصي وبما يتعلق بأهدافه وطريقة الانضمام والبرامج التي يقدمها وأهم الصعوبات والتحديات التي توجه المركز.
وتضمنت الفترة الثانية من الندوة شرح خطة الحملة الإعلامية الميدانية لأولياء الأمور حول سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف (5-6) بعنوان منكم أقرب لعام 2018-2019م، وهي التي هدفت إلى صناعة شراكة حقيقية مع أولياء الأمور باعتبارهم شريكا أصيلا في إنجاح تطبيق مناهج السلاسل وغرس القناعات الإيجابية نحو المشروع ورفع مستوى الوعي بماهية سلاسل العلوم والرياضيات وتوضيح مكاسب هذا التغيير لتهيئة أولياء الأمور إيجابيا لاستقبال هذا الحدث وفتح باب الحوار بين الطرفين لتوصيل الرسائل الإيجابية وتقليل المخاوف لدى أولياء الأمور، واشتملت الحملة على جلسة نقاشية مع الحضور تم من خلالها تغطية أهداف الحملة المذكورة بصورة أسئلة حوارية قدمته نادية المكتومية مسؤولة وحدة الإعلام بالمركز التخصصي بمشاركة الفريق الزائر من ممثلي ديوان عام المديريات بالوزارة .